علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

Cholesterol Test

يتراكم الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو التدخين أو شرب الكحول أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة.

وإذا بدأ الكوليسترول الدهني في تبطين الأوعية الدموية، فقد يؤدي إلى انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع تقدمك في العمر. لكن، يمكن لأي شخص أن يصاب بارتفاع نسبة الكولسترول، سواء كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو بيئية، لذا فإن القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم (بمجرد إلقاء نظرة خاطفة في المرآة) أمر بالغ الأهمية، بغض النظر عن فحص الدم الشائع.

وفيما يلي العلامات التي ينبغي الحذر منها:

الوجه
ينتقل الكوليسترول عبر شبكة الأوعية الدموية الواسعة في الجسم، وغالبا ما يتراكم في مناطق معينة مع مرور الوقت. ويمكن أن تكون إحدى هذه المناطق حول العينين، حيث قد تظهر 3 أعراض رئيسية.
وتُعرف إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها. وتأتي نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة، ما يمنحها لونا أصفر مميزا.
ويمكن ملاحظة “قوس الشيخوخة” في العيون، والذي يظهر كدائرة زرقاء أو بيضاء أو رمادية حول الجزء الملون من العين، القزحية. وغالبا ما يبدأ كخط في أعلى وأسفل القزحية، قبل أن يتطور إلى دائرة كاملة.
وتكون هذه الحلقة بمثابة تحذير من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي ظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد مع تقدم العمر.
وأشار الخبراء إلى إمكانية حدوث انسداد في الوريد الشبكي عند ارتفاع الكوليسترول، ما يؤدي إلى انتفاخ العين.

الأيدي
يمكن أن تكشف يديك عن العديد من علامات تراكم الكوليسترول. ومع ذلك، قد يتجاهل العديد من الأشخاص أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين.
ويمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم. وعلى الرغم من أن هذا يكون أكثر وضوحا على مفصل إصبعك، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي مكان.
كما يمكن أن يسبب ارتفاع الكوليسترول إحساسا بالوخز المتكرر أو المؤلم في يديك، حيث تبدأ رواسب الكوليسترول في الأوعية الدموية في تقييد تدفق الدم، ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران.وتشير الأظافر الشاحبة إلى عدم تدفق كمية كافية من الدم عبر الأوعية الموجودة في يدك.

الساقين
يتسبب الكولسترول في تكون لويحات في الدم، لذا، فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.
ويحذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية: “مرض الشريان المحيطي (PAD) هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تتطور عندما تصبح الشرايين في ساقيك ضيقة جدا بسبب تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك”.

المصدر: ميرور

إستبيان

متابعي قناة المنار شاركونا في استبيان حول برامج عاشوراء ٢٠٢٤