رغم أن السيارات الكهربائية أرخص في الصيانة من نظيراتها العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، إلا أنها تميل إلى فقدان قيمتها بشكل أسرع في سوق السيارات المستعملة، وهو ما يشكّل تحدياً أمام انتشارها الواسع بين المشترين.
وأفاد تقرير نشرته شبكة CNBC، استناداً إلى بيانات من منصة iSeeCars المتخصصة في رصد سوق السيارات المستعملة، بأن السيارات الكهربائية تسجل انخفاضاً في قيمتها خلال خمس سنوات بمعدل يفوق متوسط السوق بنحو 13%، مع تفاوت ملحوظ بين الطرازات، إذ تتراجع بعض النماذج بوتيرة أسرع بكثير.
هذا التراجع السريع في القيمة قد يدفع المشترين الجدد إلى التردد، خاصة إذا كانوا يفكرون في إعادة بيع السيارة لاحقاً. ولهذا، تسعى شركات صناعة السيارات إلى توسيع جاذبية السيارات الكهربائية لتشمل شرائح أكثر حرصاً على التكلفة، بعد أن ظل السوق موجهاً في الغالب نحو الفئات الفاخرة.
كارل براور، المحلل التنفيذي في iSeeCars، أوضح أن “مشتري السيارات الجديدة، خصوصاً الأثرياء، لا يهتمون كثيراً بمسألة انخفاض القيمة. أما مشترو السيارات المستعملة، فهم بطبيعتهم يبحثون عن القيمة”.
وتعود أسباب انخفاض قيمة السيارات الكهربائية إلى عدة عوامل، أبرزها الحوافز الحكومية والتجارية التي حصلت عليها هذه السيارات تاريخياً، والتي تؤثر سلباً على قيمتها عند إعادة البيع. فالمشتري المستعمل لا يدفع نفس السعر لسيارة سبق أن حصلت على خصومات أو دعم مالي.
وفقاً لـ Cox Automotive، فإن السيارات الكهربائية حصلت على حوافز تعادل ضعف ما حصلت عليه السيارات التقليدية في أغسطس الماضي، رغم أن ذلك كان أقل من الرقم القياسي المسجل في يوليو.
عامل آخر هو التطور السريع في التكنولوجيا. فمدى القيادة الأقصى للسيارات الكهربائية تضاعف خلال العقد الماضي، بينما تضاعف المتوسط ثلاث مرات، بحسب وزارة الطاقة الأميركية. وتشير بعض الدراسات إلى أن السيارات ذات المدى الأطول تميل إلى فقدان قيمتها بوتيرة أبطأ.
ورغم هذا التقدم، لا تزال السيارات الكهربائية منتجاً متخصصاً نسبياً، إذ بلغت حصتها من السوق الأميركي (باستثناء السيارات الهجينة) نحو 10.5% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، وفق بيانات من Motor Intelligence نقلتها CNBC.
لكن هذه الحصة المحدودة تقلل من جاذبيتها في سوق إعادة البيع.
ومع ذلك، فإن تغييرات كبيرة تلوح في الأفق. فهناك موجة مرتقبة من السيارات الكهربائية المستعملة، مع دخول نماذج جديدة بأسعار أكثر تنافسية.
من جهته قال أليكس يورتشينكو، مدير خدمات التقييم في J.D. Power، إن “هناك سيارات كهربائية بأسعار تتراوح بين 30 و35 ألف دولار قادمة من شركات مثل فورد وشيفروليه، ما يعني أن مزيج الطرازات بات أكثر تنوعاً من حيث القدرة على تحمل التكلفة”.
هذا التنوع قد يساهم في تحسين أداء السيارات الكهربائية في سوق المستعمل، ويعيد تشكيل نظرة المشترين إلى قيمتها على المدى الطويل.
المصدر: cnbc arabia
