ايرلندا ولوكسمبورغ الاكثر تأثرا باحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ايرلندا ولوكسمبورغ الاكثر تأثرا باحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

دول الاتحاد الاوروبي

نشرت وكالة “اس اند بي غلوبال رايتنغز” للتقييمات المالية الخميس تحليلا اظهر ان ايرلندا ولوكسمبورغ ومالطا وقبرص هي الدول الاوروبية الاكثر تأثرا باحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وانشأت الوكالة مؤشرا لمدى التأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد. ينطلق من معايير مختلفة مثل صادرات السلع الى المملكة المتحدة. فضلا عن الخدمات والاستثمارات الاجنبية المباشرة والعوامل المالية وتدفق المهاجرين.

ولا يعكس هذا المؤشر الصدمات المحتملة على الساحتين السياسية والاقتصادية التي قد تنتج عن خروج محتمل لبريطانيا من الاتحاد. ولا يأخذ في الاعتبار انعكاس ذلك على سوق الصرف. واشارت الوكالة الى ان “التاريخ المشترك والحدود المشتركة بين ايرلندا والمملكة المتحدة تتيح تدفق المهاجرين والبضاعة وتبادل الخدمات بينهما”.

اما البلدان الاخران المرتبطان ببريطانيا الى حد كبير واللذان سيتأثران خصوصا باحتمال خروجها من الاتحاد. فهما مالطا وقبرص. من جهتهما تأتي كل من سويسرا وبلجيكا في المرتبتين الخامسة والسادسة تباعا في
لائحة الدول المتأثرة باحتمال خروج بريطانيا. وذلك بسبب الانشطة الضخمة للقطاع المالي السويسري في الاراضي البريطانية. اما فرنسا فحلت في المرتبة الي11 في هذا التصنيف. بعد السويد وقبل المانيا.

 وستكون هولندا من البلدان الاكثر تأثرا بخروج بريطانيا. وذلك بسبب تصنيفها في المرتبة السابعة من مؤشر “اس اند بي”. اي بعد بلجيكا وقبل اسبانيا.

واظهرت دراسة نشرت في هولندا صباح الخميس ان البلاد ستشهد تراجع ناتجها المحلي الاجمالي بنسبة 1.2 بالمئة بحلول 2030 في حال خروج بريطانيا. اي ما يعادل 10 مليارات يورو. وفقا لمكتب التخطيط المركزي الهولندي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك