غرق 11 مهاجرا بينهم طفلان قبالة ليبيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

غرق 11 مهاجرا بينهم طفلان قبالة ليبيا

الهجرة غير الشرعية

لقي 11 مهاجرا حتفهم الاثنين بعدما غرقوا قبالة ليبيا خلال محاولتهم الابحار على متن زورق مطاطي نحو اوروبا، بحسب ما افاد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي.

وقال المسؤول “وصلنا بلاغ من احد الصيادين عن وجود زورق مطاطي على متنه مجموعة من المهاجرين قبالة منطقة القره بوللي” شرق طرابلس. واضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته “توجهنا الى مكان القارب وقمنا باعتراضه من اجل اعادته الى الشاطئ. ووجدنا على متنه 11 جثة تعود الى مهاجرين غرقوا ثم جرى انتشالهم واعادتهم الى القارب”.

وتابع “المهاجرون القتلى طفلان وتسع نساء، وجثثهم لا تزال على الشاطئء حيث اننا لم نتلق اي رد من اي جهة مختصة حول نقل هذه الجثث الى مكان اخر”. وذكر ايضا ان “151 شخصا اخر كانوا على متن الزورق، وقد قمنا بنقلهم الى مركز ايواء في المنطقة”.

وفي غياب الرقابة الفعالة على الحدود البحرية بفعل الفوضى الامنية التي تشهدها ليبيا منذ 2011، تحولت شواطئ هذا البلد المتوسطي الذي لا تبعد سواحله سوى بضع مئات من الكيلومترات عن اوروبا الى منطلق لعشرات الاف المهاجرين الساعين الى بلوغ السواحل الاوروبية.

ومنذ 2014، وصل اكثر من 450 الف مهاجر الى سواحل ايطاليا، واصل بعضهم الطريق شمالا، لكن اغلاق الحدود وفشل برنامج اعادة التوطين الاوروبي يبقي بحكم الواقع الوافدين على الاراضي الايطالية. والاثنين ايضا اعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا في الصباح انقاذ اكثر من 5600 مهاجر قبالة ليبيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك