#بلغاريا ترشح مفوض #الاتحاد_الأوروبي جورجيفا لمنصب الأمين العام لـ #الأمم_المتحدة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#بلغاريا ترشح مفوض #الاتحاد_الأوروبي جورجيفا لمنصب الأمين العام لـ #الأمم_المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

استبدلت بلغاريا، اليوم الأربعاء، مرشحها لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة بترشيحها المفوضة الأوروبية كريستالينا جورجيفا، بعد تخليها عن مرشحها السابق.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، قوله، اليوم: “نعتقد بأن هذا المرشح سيكون أكثر نجاحاً”.

هذا وبعد أن تناقلت وسائل إعلام بلغارية معلومات تشير إلى السلطات البلغارية قد تتخلى عن ترشيح المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، لصالح المفوضة الأوروبية، كريستالينا جورجيفا، أعلن بوريسوف، أن المرشحة إيرينا بوكوفا تبقى الوحيدة من الطرف البلغاري حتى 26 من الشهر الجاري، موعد التصويت على منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

ونوّه إلى أن بوكوفا تبقى مرشح بلغاريا الوحيد في حال حصولها على المركز الأول أو الثاني بنتائج التصويت، وأن السلطات البلغارية ستناقش بعد ذلك الخطوات اللاحقة.

هذا وكان مجلس الأمن الدولي قد أجرى يوم الإثنين الماضي، الجولة الخامسة من عملية انتخاب الأمين العام للأمم المتحدة. وحافظ رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطوني غوتيريش، تصدره لهذا الانتخابات في الوقت الذي احتل فيه وزير خارجية صربيا السابق فوك يريميتش المركز الثاني في حين شغل وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، المركز الثالث.

ويأتي أغلب المرشحين لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، البالغ عددهم 11 حتى الآن، من بلدان أوروبا الشرقية، مثل مولودوفا وسلوفينيا والجبل الأسود وكرواتيا ومقدونيا وصربيا وسلوفاكيا ومديرة عامة اليونسكو، البلغارية إيرينا بوكوفا، بالإضافة لمرشحي البرتغال ونيوزلندا والأرجنتين.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك