وقال اتحاد الطرق في النرويج إن السيارات الكهربائية الخالصة والسيارات الهجينة المزودة بمحركات بنزين وديزل وبطاريات سجلت 52 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في العام الماضي مقارنة بنسبة 40 في المئة في 2016.
وقال أويفيند سولبرج ثورسن رئيس الاتحاد وهو مؤسسة مستقلة ”لا فئة أخرى قريبة منها (السيارت الكهربائية والهجينة)“ في إشارة إلى حصة السيارات الكهربائية من إجمالي السيارات بالبلاد.
وتابع يقول ”للمرة الأولى يقل سوق الوقود الأحفوري عن 50 في المئة“.
وتعفي السلطات النرويجية السيارات الكهربائية الجديدة من كل الضرائب تقريبا وتمنح مزايا أخرى تقدر بآلاف الدولارات في العام ومنها تخفيضات أو إعفاءات كاملة من رسوم الانتظار وشحن البطاريات واستخدام الطرق والعبارات والأنفاق التي عليها رسوم.
وتولد النرويج معظم الكهرباء من محطات كهرومائية لذلك فإن هذا التحول يسهم في تقليل تلوث الهواء وتخفيف أثر التغير المناخي.
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في العام الماضي إن النرويج تتفوق في مبيعات السيارات الكهربائية وبفارق كبير على دول أخرى مثل هولندا والسويد والصين وفرنسا وبريطانيا.
المصدر: رويترز