مصرف سويدي: 1300 يورو لكل شخص في منطقة اليورو من المركزي الأوروبي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مصرف سويدي: 1300 يورو لكل شخص في منطقة اليورو من المركزي الأوروبي

مصرف سويدي: 1300 يورو لكل شخص في منطقة اليورو من المركزي الأوروبي
مصرف سويدي: 1300 يورو لكل شخص في منطقة اليورو من المركزي الأوروبي

قال بنك “نورديا” السويدي إن البنك المركزي الأوروبي قد يمنح كل شخص بمنطقة اليورو 1300 يورو إذا لم يجد طريقة أخرى لإنعاش التضخم.

ونأى البنك المركزي الأوروبي بنفسه عن تلك الفكرة بعد أن قال كبير الخبراء الاقتصاديين به إنه خيار مطروح نظريا. وينفق المركزي الأوروبي بالفعل المليارات عبر برامج التيسير الكمي لتحفيز الاقتصاد ودرء انكماش الأسعار.

وقال بنوا كور عضو المكتب التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي “إعطاء المال للناس ليس جزءا من النقاش الحالي في مجلس المحافظين.. ولا أرى كيف يمكن لهذه الفكرة أن تنجح بدون نوع من مشاركة المخاطر مع الحكومات وهي مشكلة عملية وقانونية”.

وفي صيغتها المباشرة تشمل الفكرة تمويل البنوك المركزية برامج تحفيز حكومية. لكن هذا محظور على البنك المركزي الأوروبي ولذلك يعتقد بنك نورديا أنه قد يفكر في دفع الأموال النقدية مباشرة لمواطني التسع عشرة دولة الأعضاء في منطقة اليورو.

وقال جان فون جيرتش كبير محللي أدوات الدخل الثابت في نورديا “قبل عامين كان التيسير الكمي بشراء السندات الحكومية يبدو مستحيلا للبنك المركزي الأوروبي. لكننا الآن في بيئة تزداد فيها ضرورة تجربة البنوك المركزية طرقا جديدة”.

وأظهرت بيانات أعلنت يوم الخميس استمرار انخفاض أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في مارس/آذار وقلص تجدد هبوط أسعار النفط توقعات التضخم طويلة المدى إلى مستويات شبه قياسية.

المصدر: رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك