وزير الخارجية التركي يؤكد ضرورة انسحاب أرمينيا من الأراضي الأذرية كحل وحيد للأزمة القائمة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الخارجية التركي يؤكد ضرورة انسحاب أرمينيا من الأراضي الأذرية كحل وحيد للأزمة القائمة

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو

 أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الثلاثاء، أن الحل الوحيد للأزمة بين أرمينيا وأذربيجان هو انسحاب أرمينيا من الأراضي الأذرية، مؤكدًا أن بلاده تقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات. وقال تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي عقب زيارته سفارة أذربيجان في أنقرة، “هناك حل وحيد للأزمة وهو انسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان التي تحتلها وإلا فمن غير الممكن حل هذه المشكلة”.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن “قرارات الأمم المتحدة بشأن وحدة أراضي أذربيجان واضحة، وبالرغم من ذلك فإن منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ومجموعة مينسك والدول المعنية لم يتخذوا أي خطوة ملموسة حتى الآن لحل المشكلة”. واستطرد قائلاً “نريد حلاً ملموسًا للمشكلة، حيث بذلنا جهودًا حثيثة لحلها بطرق سلمية”.

وأكد وزير الخارجية التركي أن “أنقرة تقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات مضيفًا: “نريد حل المشكلة جذريًا لكي يحل السلام والاستقرار في منطقة القوقاز”. هذا ويسود التوتر المتصاعد بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ منذ الأحد الماضي. وأعلنت إدارة قره باغ المدعومة من أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة، بينما أعلنت الحكومة الأذربيجانية حالة الحرب، وسط مخاوف من اتساع التوتر هناك.

المصدر: سبوتنيك