اليونان تطلب تسريع وتيرة إعادة توطين المهاجرين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اليونان تطلب تسريع وتيرة إعادة توطين المهاجرين

اللاجئون السوريون على الحدود مع الأردن
اللاجئون السوريون على الحدود مع الأردن

طلبت اليونان من الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، تسريع وتيرة إعادة توطين المهاجرين واللاجئين الموجودين لديها في دول أخرى بالاتحاد بموجب خطة تم الاتفاق عليها في 2015.

وقال وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس للصحفيين “في الوقت الراهن لدينا سبعة آلاف شخص على استعداد لإعادة توطينهم ولا توجد استجابة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي ستكون ملزمة بقبولهم… ومن ثم نطالب بسد هذه الفجوة”.

وذكر أنه ووزراء آخرون سيقومون بجولة على الدول الأعضاء الشهر المقبل لمناقشة القضية، مؤكدا سعي بلاده “لأن يفي الاتحاد الأوروبي بما تم الاتفاق عليه”.

وتهدف خطة إعادة التوطين المتفق عليها إلى تخفيف الضغط على إيطاليا واليونان اللتين تقعان على الحدود الخارجية لأوروبا، التي بموجبها يمكن إعادة توطين 160 ألف مهاجر على مدى عامين.

وتشير وكالة “رويترز” إلى أنه حتى اللحظة أعيد توطين أربعة آلاف مهاجر فقط من اليونان وإيطاليا إلى دول أوروبية أخرى.

وتحارب الدول الأعضاء في وسط أوروبا الخطة التي وضعها الاتحاد الأوروبي العام الماضي لإعادة توطين طالبي اللجوء واتخذت هنغاريا وسلوفاكيا إجراءات قانونية ضد هذه الخطة أمام محاكم.

ويوجد في اليونان حاليا أكثر من 58 ألف مهاجر ولاجئ وكان كلهم تقريبا يعتزمون المضي قدما شمالا لكن تقطعت بهم السبل في اليونان بسبب إغلاق الحدود في منطقة البلقان.

المصدر: رويترز

البث المباشر