كشفت «فيسبوك» عن ثغرة معلوماتية أتاحت لجميع مشتركي الشبكة الاطلاع على رسائل نشرها 14 مليون مستخدم على مدى أربعة أيام الشهر الماضي، في أحدث سقطات الشبكة الاجتماعية التي أثارت الجدل مرات عدة أخيراً بشأن استعمال بيانات مستخدميها.
وقالت إيرين إيغان المكلفة مسائل الخصوصية لدى «فيسبوك»:»رصدنا أخيراً ثغرة معلوماتية تدفع تلقائياً إلى جعل رسائل بعض الأشخاص متاحة لعموم» مشتركي الشبكة.
وقد حصل هذا الخطأ في وقت كانت تعمل المجموعة على طريقة جديدة لتشارك بعض العناصر في حسابات المستخدمين من بينها الصور.
وأثرت هذه الثغرة على الشبكة بين 18 و27 أيار/مايو، وقد توصلت «فيسبوك» إلى تجميد هذه الثغرة المعلوماتية في 22 أيار/مايو لكن استغرق الأمر خمسة أيام إضافية لجعل كل الرسائل خاصة أي إتاحتها فقط للأصدقاء. وأضافت إيغان «أردنا حل هذه المشكلة وبدأنا (الخميس) بتنبيه كل الأشخاص المعنيين والطلب اليهم التحقق من الرسائل التي نشروها خلال هذه الفترة». وأوضحت أن «الثغرة المعلوماتية لم تؤثر على ما نشره الناس سابقاً وكان في إمكانهم في كل الحالات اختيار الجمهور الذي يتوجهون إليه» متقدمة بـ «اعتذار» المجموعة.
وفي العادة، تقترح الشبكة الاجتماعية على المستخدم الجمهور عينه («للعموم» أو «للأصدقاء») الذي اختاره لمنشوره السابق. غير أن هذه الثغرة حددت خياراً تلقائياً لجمهور المنشورات يتيحها «للعموم» حتى لو كان المستخدم معتاداً على حصر منشوراته في دائرة أصدقائه عبر الشبكة.
وتأتي هذه المشكلة بعد سلسلة قضايا طاولت الشبكة الاجتماعية التي تضم 2.2 مليار مستخدم ناشط في العالم، على صلة بحماية البيانات الشخصية للمستخدمين.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية