الصين تخصص حصة للاستثمارات الأمريكية لأول مرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الصين تخصص حصة للاستثمارات الأمريكية لأول مرة

الصين تخصص حصة للاستثمارات الأمريكية لأول مرة
الصين تخصص حصة للاستثمارات الأمريكية لأول مرة

قالت الصين إنها ستخصص حصة للاستثمارات الأمريكية تصل إلى 250 مليار يوان (38 مليار دولار) لشراء أسهم وسندات وأصول أخرى وذلك لأول مرة من أجل تعميق أواصر الروابط المالية والاعتماد المتبادل بين أكبر اقتصادين في العالم.

وعلى مدى يومين من المحادثات مع نظرائهم من الولايات المتحدة أكد مسؤولون صينيون مرارا أنهم لا يرون ضرورة لأن يستمر ضعف اليوان لفترة طويلة وهو ما يخشى مستثمرون أن يؤثر على اقتصادات الولايات المتحدة ودول العالم التي تعاني من تباطؤ بالفعل ويثير اضطرابات في الأسواق العالمية مثلما حدث في يناير كانون الثاني.

وأعلن نائب محافظ البنك المركزي يي جانغ تخصيص الحصة في الحوار الاقتصادي والاستراتيجي الثنائي في بكين دون الكشف عن مزيد من تفاصيل مثل الإطار الزمني.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة وانغ يانغ يوم الثلاثاء إن كلا من الصين والولايات المتحدة سيختاران بنكا مؤهلا لتنفيذ عمليات مقاصة باليوان في الولايات المتحدة.

وتتيح هذه الخطوة لبكين تحقيق طموحها بالتوسع في استخدام اليوان كعملة عالمية بينما تتيح فتح الأسواق المحلية أمام مستثمرين أمريكيين بشكل أكبر.

وهذه أول حصة تمنح للولايات المتحدة ضمن برنامج مؤسسات الاستثمار الأجنبي المؤهلة للتعامل بالعملة المحلية وهي أكبر حصة تخصص لجهة واحدة بعد هونج كونج. وبموجب الخطة يمكن لمؤسسات مالية أمريكية التقدم بطلبات لاستغلال جزء من الحصة.

المصدر: وكالة رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك