#الصين و#الولايات_المتحدة تبدآن حوارهما الاستراتيجي والاقتصادي (ا. ف. ب) – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#الصين و#الولايات_المتحدة تبدآن حوارهما الاستراتيجي والاقتصادي (ا. ف. ب)

العلاقات الصينية الاميركية
العلاقات الصينية الاميركية

بدأت الصين والولايات المتحدة الاثنين في بكين باشراف الرئيس الصيني شي جينبينغ حوارهما الاستراتيجي والاقتصادي السنوي الذي يعقد هذا العام وسط توتر شديد بسبب الخلافات حول بحر الصين.

وقال الرئيس الصيني في كلمة افتتاح الاجتماعات التي تستمر يومين بين اكبر قوتين عالميتين ان “على الولايات المتحدة والصين ان تعززا الثقة بينهما”.

وحدد على الفور اطار المفاوضات معتبرا ان “منطقة المحيط الهادىء الواسعة يجب ان تكون مسرح تعاون وليس منطقة تنافس”.

وجعلت الولايات المتحدة في عهد باراك اوباما من آسيا والمحيط الهادىء اولوية في سياستها الخارجية انطلاقا من رؤية تقوم على توجيه واشنطن اهتمامها الى هذه المنطقة التي يتعاظم فيها نفوذ الصين.

وتضم لائحة الحوار بين نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ يانغ ومستشار الدولة يانغ جيشي المكلف السياسة الخارجية من جهة ووزير الخارجية الاميركية جون كيري طويلة بينها بالخصوص الوضع في بحر الصين الجنوبي وكوريا الشمالية وتايوان والتغير المناخي والامن الالكتروني والارهاب وقيمة اليوان والمبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي.

ويتوقع ان تهيمن على الحوار هذا العام التوترات في بحر الصين الجنوبي بين الصين وجيرانها في جنوب شرق آسيا، حيث تبادلت بكين وواشنطن الاحد الاتهامات بـ  “الاستفزاز” في هذا الملف الذي يسمم العلاقات الدولية في المنطقة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر