انتهاء عملية اخلاء مخيم ايدوميني على حدود مقدونيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

انتهاء عملية اخلاء مخيم ايدوميني على حدود مقدونيا

الشرطة المقدونية
الشرطة المقدونية

اعلن مسؤول في الشرطة اليونانية الخميس انتهاء عملية اخلاء مخيم ايدوميني للمهاجرين في اليونان على الحدود مع مقدونيا. وقال المصدر في اليوم الثالث من عملية الاخلاء “نقلنا 783 شخصا وانتهى الامر. لم يعد في المخيم احد. لم يعد هناك سوى خيام المنظمات الانسانية”. وقالت السلطات اليونانية ان 8424 شخصا كانوا يقيمون في المخيم الاثنين قبل بدء العملية.  وبعد ارجائها عدة مرات. باشرت السلطات اليونانية عملية الاخلاء الثلاثاء مع توافر مراكز ايواء لاكثر من ستة الاف شخص في المنطقة.

 وقد اصبح هذا المخيم رمزا للمعاناة الانسانية والفوضى فيما تواجه اوروبا اسوأ ازمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية. وعلق الاف المهاجرين واللاجئين من سوريين وعراقيين وافغان وباكستانيين وايرانيين ومغاربة. في مخيم ايدوميني منذ اغلاق طريق البلقان التي كانوا يسلكونها للوصول الى اوروبا الشرقية في منتصف شباط/فبراير.

 وقررت عدة دول تقع على طريق البلقان انذاك اغلاق حدودها لوقف تدفق المهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا الشمالية. واثار اكتظاظ المخيم بالمهاجرين استياء متزايدا بين المزارعين المحليين وتوترا مع مقدونيا المجاورة. ووقعت حوادث متكررة بين المهاجرين والشرطة. واحتج المصدرون على قيام المهاجرين في أحيان كثيرة بعرقلة حركة القطارات مع شمال اوروبا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر