رجح خبراء تكنولوجيا أن تدفع غوغل إلى أبل 3 مليارات دولار أميركي سنويا للإبقاء على محرك البحث على نظام التشغيل الخاص بأبل iOS.
وعلى الرغم من احتدام المنافسة بين أبل وغوغل في سوق التكنولوجيا العالمي، تربط بين العملاقين شراكات محددة وصفقات تبادل منفعة تقدر بمليارات الدولارات.
وأظهرت وثيقة نشرت سابقا، أن غوغل دفعت إلى أبل مليار دولار عام 2014، للإبقاء على محرك البحث على نظام التشغيل الخاص بأجهزة أبل.
ولا تزال غوغل تعتمد اعتمادا كبيرا على أبل، إذ تأتي الغالبية العظمى من عائدات غوغل من الإعلانات على صفحات نتائج البحث، في وقت تتحكم أبل بنسبة 18 بالمئة تقريبا من سوق الهواتف الذكية.
ونظرا لأن معظم المستخدمين ينتقلون إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS في غضون بضعة أشهر فقط، فإن ذلك يتطلب من غوغل إنفاق الملايين من أجل تغيير الإعداد الافتراضي على مئات الملايين من أجهزة آيفون.
قبل بضع سنوات، كانت أجهزة آيفون تحتوي تطبيق يوتيوب وخرائط غوغل، وعندما أدركت أبل أن غوغل أصبحت منافسا مع أندرويد، قامت الشركة بإزالة تطبيق يوتيوب وأنشأت خرائط أبل.
المصدر: سكاي نيوز