سركيسيان وعلييف يبحثان في فيينا الاثنين مسألة ناغوني قره باغ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

سركيسيان وعلييف يبحثان في فيينا الاثنين مسألة ناغوني قره باغ

قره باغ

اعلنت مصادر دبلوماسية الخميس ان لقاء بين الرئيسين الارميني سيرج سركيسيان والاذربيجاني الهام علييف سيعقد في فيينا الاثنين لبحث الوضع في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، مشيرة الى ان القمة ستعقد برعاية كل من منظمة الامن والتعاون في اوروبا، وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

ومساء، تأكد هذا الموعد اذ انه ورد على جدول اعمال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارليم ديزير الذي سيمثل فرنسا خلال الاجتماع. وبحسب جدول اعمال الوزير الفرنسي فان الاجتماع سيحضره ايضا وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري.

وكانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا دعت في بيان البلدين الواقعين في منطقة القوقاز الى اللقاء في فيينا من اجل ترسيخ وقف اطلاق النار في منطقة ناغورني قره باغ حيث دارت مواجهات دامية الشهر الماضي. واضافت المنظمة “في ظل الموجة الاخيرة من اعمال العنف والضرورة الملحة لخفض التوتر على طول خط التماس، نعتقد ان الوقت قد حان ليلتقي رئيسا ارمينيا (سيرج سركيسيان) واذربيجان (الهام علييف)”.

واوضحت ان وزراء الخارجية الروسي والاميركي والفرنسي الذين يرأسون مجموعة مينسك حول ناغورني قره باغ سيساعدون “هذا اللقاء الاسبوع المقبل في فيينا”. ومجموعة مينسك جزء من منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تشجع على التوصل الى تسوية للنزاع.

وفي موسكو، اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ان لقاء ما زال قيد الاعداد الاسبوع المقبل في فيينا “بين رئيسي ارمينيا واذربيجان”. واضافت “نعتبر ان هذا اللقاء يمكن ان يساعد على تثبيت الوضع في منطقة النزاع ويفترض ان يؤمن الظروف اللازمة لاستئناف عملية التفاوض”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر