وزير النقل الفرنسي: الاتفاق لشراء ايران 118 طائرة “ايرباص” في المرحلة الاخيرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير النقل الفرنسي: الاتفاق لشراء ايران 118 طائرة “ايرباص” في المرحلة الاخيرة

علم فرنسا

اعلن وزير النقل الفرنسي آلان فيدالي خلال زيارة الى العاصمة الايرانية طهران الاثنين ان بروتوكول الاتفاق الذي تم التوصل اليه في باريس في كانون الثاني/يناير الماضي من اجل شراء ايران 118 طائرة ايرباص بات في المرحلة الاخيرة، بحسب ما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال فيدالي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني عباس اخوندي إن “اكثر من 10 % من مكونات طائرة ايرباص من اصل اميركي ولإتمام الاتفاق علينا الحصول على ترخيص من هيئة اميركية هي المكتب الاميركي لمراقبة الاملاك الاجنبية(أوفاك) وهو تابع لوزارة الخزانة”.

وتابع فيدالي الذي وصل الاحد على متن الرحلة الاولى للخطوط الجوية الفرنسية بين باريس وطهران بعد توقفها طيلة ثماني سنوات “نحن في مرحلة متقدمة جدا من المفاوضات ويجب عقد لقاءات لوضع اللمسات الاخيرة على القرار الاسبوع المقبل”.

يذكر ان ايران سبق ان تعهدت خلال زيارة الرئيس الشيخ حسن روحاني الى باريس في اواخر كانون الثاني/يناير الماضي بشراء 118 طائرة للرحلات المتوسطة والبعيدة من المصنع الاوروبي ايرباص، إلا ان الجانبين ينتظران موافقة من الولايات المتحدة قبل اتمام الاتفاق باعتبار ان أجزاء من مكونات الطائرة هي اميركية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك