طرق للتقليل من هدر الطاقة الكهربائية، وتحجيم فاتورتك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

طرق للتقليل من هدر الطاقة الكهربائية، وتحجيم فاتورتك

عليك أن تستخدم تلك الأدوات التي تعتمد على الكهرباء بطريقة ذكية!
عليك أن تستخدم تلك الأدوات التي تعتمد على الكهرباء بطريقة ذكية!

ليست معلومة جديدة ذكر أن الكهرباء قد باتت عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، فمعظم أدواتنا اليوم تعتمد بشكل أو بآخر على الكهرباء وهذا سيشكل انعكاساً على الفاتورة، وسيؤدي تزايد اعتمادنا على الكهرباء إلى زيادة في قيمة الفاتورة بالطبع.

إذاً العلاقة الطردية هنا، لذا إن أردت أن لا تخرج قيمة فاتورتك عن السيطرة عليك أن تستخدم تلك الأدوات التي تعتمد على الكهرباء بطريقة ذكية! بل بمقدورك تخفيض قيمة فاتورتك عن ما هي عليه حالياً وذلك إن اتبعت بعض اللمسات الذكية في تخفيض استهلاكك الكهرباء، ولكن ننوه إلى أن تخفيض الاستهلاك للكهرباء لا يجب أن ننظر إليه من منظور مادي فقط، فتخفيض الاستهلاك له منعكس إيجابي على البيئة أيضاً، وهذه نقطة مهمة.

إن اتضحت النقطة الأخيرة لكم هيا بنا نخوض في تفاصيل تلك اللمسات الذكية.
1. لا تترك التجهيزات الكهربائية في وضعية الاستعداد: إن كنت لا تستخدم تلك التجهيزات حالياً فمن الأفضل إطفائها وعدم تركها في وضعية الاستعداد، فعند ترك تلك التجهيزات في وضعية الاستعداد فهي ستشكل بالتأكيد جزء من الاستهلاك العام للكهرباء، وستلعب دوراً أساسياً في عملية زيادة فاتورتك!
2. استخدام المؤقت الزمني خطوة حكيمة: إذا كنت جاداً في السعي لتخفيض استهلاكك من الطاقة الكهربائية فإن استخدامك لمؤقت زمني لتجهيزاتك الكهربائية سيكون ذو تأثير إيجابي وفعال في هذا الصدد.

تقوم مهمة المؤقت في إطفاء التجهيزات المستخدمة ضمنه بشكل مباشر وعند الوقت الذي قمت بتحديده مسبقاً. وطبعاً المؤقت سيقوم بإطفائها كلياً عند الوقت المحدد لذلك، ولن يحولها لوضعية الاستعداد.

3. كن مشترٍ ذكي: يمكنك أن تنقذ الكثير من أموالك إذا كنت فطنًا في انتقاء تجهيزاتك الكهربائية! فالتجهيزات ذات الطراز القديم مزودة بتقنيات قديمة شرهة للطاقة الكهربائية، وسوف لن تقدم لك المفعول ذاته الذي بمقدورها التجهيزات الحديثة تقديمه. هناك بعض التجهيزات الحديثة تحوي على تقييم لاستهلاك الطاقة، ربما ستكون كلفة شراء مثل تلك التجهيزات عالية قليلاً ولكن الانخفاض الملحوظ في فاتورتك سيعوض ذلك.
4. الحفاظ على الطاقة بواسطة التلفاز: بالتأكيد كل منزل يحوي على تلفاز ضمنه، لذا سنقدم لك بعض الحيل تخص التلفاز ويمكنك بواسطتها تجنب الاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية التي يقوم التلفاز باستهلاكها في العادة.

في البدء تجنب وضع التلفاز في وضعية الاستعداد، وخصوصاً إن كنت تملك واحداً قديم الطراز. بعبارة أوضح، دائماَ أطفئ تلفازك إن كنت لا تستخدمه. حيل أخرى يجب عليك تنفيذها لتقوم باستخدام تلفازك بطريقة ذكية. مثل أن تقوم بضبط سطوع شاشة التلفاز وجعلها مناسبة لك، حيث أن معظم الأجهزة تكون مضبوطة على سطوع عالي جدا. وإن كان تلفازك يحوي على أدوات استشعار للضوء؛ استخدمها.
5. الارتجال سيد الموقف: يمكنك أن تقي كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية من تعرضها للهدر وذلك بكونك ذكي في استخدامك لها، فالقليل من الارتجال في بعض المواقف كافٍ لتحقيق ذلك. على سبيل المثال، إن كان الطقس مشمس في الخارج جفف ملابسك بواسطة الشمس ولا تستخدم المجفف لهذا الغرض، ببساطة أنت بذلك قد قللت من استهلاكك للطاقة الكهربائية وحصلت على حاجتك.

 

المصدر: مواقع

البث المباشر