العماد #عون يُنتخب اليوم رئيساً للجمهورية بأغلبية الثلثين المطلوبة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العماد #عون يُنتخب اليوم رئيساً للجمهورية بأغلبية الثلثين المطلوبة

مجلس النواب اللبناني

يعقد مجلس النواب اليوم جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية بدعوة من رئيس المجلس نبيه بري. وسيصوّت النواب بأغلبهم لرئيس تكتل “التغيير والاصلاح” ميشال عون، بعد عامين و5 أشهر من الفرغ الرئاسي في لبنان.

عندما يرن الجرس ظهر اليوم في قاعة الجلسات العامة إيذانا ببدء عملية انتخاب رئيس سيدخل النواب إلى جلسة مكتملة النصاب القانوني خلافاً للجلسات السابقة وآخرها في الثامن والعشرين من أيلول/سبتمبر الفائت، لتحمل الجلسة السادسة والأربعين ستحمل إلى الجمهورية رئيساً هو الرئيس الثالث عشر .

كل المعطيات تفيد بأن العماد عون سيحظى بأغلبية الثلثين المطلوبة قانونا وسيفوز من الدورة الأولى بعد أن ينال ما بين 88 و90 صوتا مقابل ست وعشرين ورقة بيضاء بينها ستة عشر صوتاً كانت ستذهب الى النائب سليمان فرنجية قبل اعلان ما يشبه انسحابه ودعوته للتصويت له بورقة بيضاء.

أما كتلة نواب الكتائب فستتمايز بخمس أوراق لنوابها الخمسة.

مجريات الجلسة التي يترأسها الرئيس نبيه بري الذي أصر على الحضور وعدم تطيير النصاب، ستنعقد بحضور ثلاثة وسبعين مدعواً رسمياً بينهم رؤساء سابقون وسفراء، وستبدأ بتلاوة المادة 49 من الدستور التي تنص على ما يلي: “رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن ، وينتخب بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الاولى ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي”.

كما ستتلى المواد 73 و74 من الدستور المتعلقة بإنتخاب الرئيس والمادتان 11 و12 من النظام الداخلي حول إعتبار لاغيا كل ظرف يتضمن اكثر من ورقة واحدة أو يحمل علامة فارقة وضرورة التصويت فقط بالاسم من دون القاب كالجنرال أو العماد ميشال عون.

وبعد الاقتراع يتولى أصغر النواب سنا عملية الاحتساب ويتولى الاشراف على الفرز أمينا السر.

ولدى اعلان النتيجة يطلب رئيس المجلس التصديق على المحضر ثم يرفع الجلسة ليفتتح جلسة جديدة، ويدعو الرئيس المنتخب إلى حلف يمين الاخلاص للأمة والدستور بموجب المادة 50 من الدستور ثم إلقاء خطاب القسم.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك