أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 16ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأحد 16ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري

دمشق وريفها:

ـ قال المرصد المعارض إنّ اشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي “جيش الإسلام” دارت في محيط مزارع بلدة الريحان في غوطة دمشق الشرقية، وسط قصف صاروخي استهدف نقاط انتشار المسلّحين في المنطقة.

حلب وريفها:

ـ قُتل أحد المسؤولين العسكريين في “حركة نور الدين الزنكي” المدعو “عمر الشيخ” والملقب بـ “أبو عوش” في الاشتباكات مع الجيش السوري على جبهة حي كرم الطراب في مدينة حلب.
ـ استهدف مسلحو “الجبهة الشامية – الجيش الحر” بالقذائف الصاروخية مواقع تنظيم داعش في قرية تلالين شمال شرق مدينة مارع في ريف حلب الشمالي.
ـ دارت اشتباكات بين فصائل الجيش الحر من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى عند جبهة بلدة “صوران اعزاز” في ريف حلب الشمالي.
ـ استهدف الجيش التركي بالأسلحة الثقيلة قرية دير بلوط في ريف مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
ـ قُتل 3 مدنيين إثر انفجار لغم بهم في قرية “مزرعة شاهين” الواقعة تحت سيطرة مسلحي “الجيش الحر” غرب بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي.

حمص وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إنّ مسلّحين اثنين قتلوا في غارات سورية استهدفت مواقعهم في قرية ديرفول في ريف حمص الشمالي.
ـ سقطت عدة قذائف هاون على قرية أبو العلايا في ريف حمص الشرقي مصدرها مسلحو داعش.

المشهد المحلي:

ـ أعلنت جبهة النصرة في بيان لها انضمام “جماعة المرابطين بقيادة المدعو “أبو محمد” إلى صفوفها، وتضم “جماعة المرابطين” كل من “لواء الصفوة، لواء العزم، لواء الشهيد مصطفى الدهمان وسرايا الغرباء”.

ـ أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا يوم أمس السبت في بيان نشر على موقع وزارة الدفاع الروسية أنه خلال الـ 24 ساعة تم توقيع اتفاقات مصالحة مع ممثلي 5 بلدات، 4 في محافظة اللاذقية، وواحدة في محافظة حمص، وبذلك يكون عدد المراكز السكنية التي انضمت لعملية المصالحة ارتفع إلى 795 بلدة. وأضاف أنّ عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، بقي بدون تغيير، وهو 69 مجموعة.

المشهد الدولي:

ـ قال زير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد اجتماع لوزان إنّ محادثات سوريا كانت صريحة للغاية وشابتها لحظات من الصعوبة والتوتر. وأضاف إنّ المشاركين توصلوا لتوافق حول عدد من القضايا الرئيسية، لا سيما حول ضرورة إنهاء النزاع. كما وصف اللقاء بأنه بناء للغاية. مشيرا إلى أنّ المباحثات المقبلة بشأن سوريا لبحث الخطوات اللاحقة ستعقد يوم الإثنين القادم.

ـ قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحاته للصحفيين، عقب اجتماع لوزان مساء يوم أمس السبت إنَّ بلاده اقترحت على المجتمعين في لوزان، إرسال قافلة مساعدات دولية، ترفع أعلام الدول المشاركة فيها، من أجل ضمان إيصالها للمناطق المحاصرة دون تعرضها للقصف، مؤكداً أنَّ مقترح بلاده لاقى قبولا من بعض الأطراف في الاجتماع، من بينهم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وأكد أوغلو ضرورة تنظيف حلب من جبهة النصرة (فتح الشام) في أسرع وقت ممكن، وانفصال المعارضة عنها.

ـ نقلت صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه زونتاج تسايتونج” الألمانية من مصادر قريبة من المستشارة أنجيلا ميركل، أنها تريد الحصول على موافقة باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تشديد العقوبات على روسيا بسبب دورها في الحرب السورية، ومن المقرر أن تناقش مسألة العقوبات أثناء قمة للاتحاد يومي الخميس والجمعة. وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ ميركل عبر الهاتف أنه سيدعم “رداً صارما” إذا اتفقت الدول الأوروبية على ذلك.

ـ كشف تقرير صحفي لموقع “ذا كناري” الالكتروني البريطاني بعضاً من أساليب التضليل الإعلامي الذي تقوم به وسائل الإعلام البريطانية لتلميع صورة التنظيمات المسلّحة في سورية ومحاولة تقديمها للرأي العام على أنها “معارضة معتدلة”، وسلّط الموقع الضوء على التغطية التي حصلت عليها “حركة نور الدين الزنكي” من قبل القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني مطلع الشهر الجاري.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك