أبرز التطورات على الساحة السورية 13 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية 13 ـ 10 ـ 2016

خريطة سوريا

دمشق وريفها:

ـ نشرت وكالة أعماق المقربة من تنظيم داعش تسجيلاً مصوراً لعنصر من جبهة النصرة سلّم نفسه لـ”التنظيم” في مخيم اليرموك جنوب دمشق، ويلقب بـ “أبو القاسم اللاذقاني”،وقد قرر الانشقاق والتبرؤ من “النصرة” بعد وقوعها في ما أسماه “بالردة” في جنوب دمشق وخارجها.

درعا وريفها:

ـ قال مصدر عسكري إنّ الجيش السوري أحبط محاولة تسلل مجموعة مسلّحة باتجاه مزرعة البرجاس من اتجاه سمج في ريف درعا الشرقي وقتل عدداً من المسلّحين المتسلّلين.

دير الزور وريفها:

ـ نفّذ سلاح الجو في الجيش السوري سلسلة غارات على محاور مدينة دير الزور استهدفت مقرات وتحصينات لمسلّحي تنظيم داعش في أحياء “العمال، المطار القديم، الصناعة، الحميدية، الرشدية ومحيط جبل ثرده” جنوبي المدينة وأوقع قتلى وجرحى في صفوفهم ودمّر إحدى آلياتهم.
ـ قال مصدر عسكري في الجيش السوري إن اشتباكات بين الجيش ومسلّحي تنظيم داعش دارت على طول الساتر الشرقي لمطار دير الزور ما أدى للقضاء على عدد من “التنظيم” في المزارع وأمام معمل السيراميك.

حلب وريفها:

ـ استُشهدت طفلتان وأصيب أربعة آخرون بينهم 2 بحالة خطرة صباح اليوم إثر قصف المجموعات المسلّحة على منطقة السليمانية في حلب.
ـ قالت مواقع كردية إنّ طائرات أمريكية وصلت إلى المطار العسكري في مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي، محملة بـِ 300 طن من المساعدات تمهيداً لنقلها براً إلى مدينة منبج.

إدلب وريفها:

ـ قال مصدر عسكري إنّ الجيش السوري استهدف مقرّات وتجمعات المسلّحين في الغسانية وجسر الشغور والطيبات وخان شيخون والمرج الأخضر وكفر سجنة في ريف إدلب وقضى على عدد من المسلّحين ودمّر أسلحتهم وآلياتهم.
ـ أُصيب المواطن محمد حسين حاج ياسين (70عاماً) في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي برصاص أحد قناصي المجموعات المسلّحة من ناحية بنش المجاورة.

حماه وريفها:

ـ قال مصدر عسكري إنّ الجيش السوري استعاد السيطرة بشكل كامل على بلدة معان بريف حماة الشمالي وقضى على أعداد كبيرة من المسلّحين ودمّر أسلحتهم المدرعة وعرباتهم القتالية، وأقر المرصد المعارض بهذه السيطرة، وقال إن الجيش يتقدم في محور تل بزام والمنطقة الواقعة بين كوكب وصوران في المنطقة نفسها.
ـ قال مصدر عسكري إنّ الجيش السوري قتل مجموعة مسلّحة حاولت التسلّل من جهة القنيطرات باتجاه قرية خنيفيس في الريف الجنوبي الغربي لسلمية في ريف حماة إثر تفجير الجيش السوري ألغاماً في أماكن عبورها وتحركها.
ـ دمّر سلاح الجو السوري عدداً من الدبابات والآليات وقضى على عدد كبير من المسلحين بضربات مركّزة استهدفت تجمعاتهم ومقراتهم وأرتالهم في طيبة الإمام ومحيطها وصوران وشمالها وشرقها ومعردس ومورك وتلول الحمر وتل بزام وشمال تل زعتر وكفرزيتا وسكيك وتل حوير وعطشان وتل ترعي وحصرايا واللطامنة بريف حماة الشمالي.
ـ اتّهم المدعو أبو محمود الفلسطيني أحد منظري فكر القاعدة والمقرب من “جبهة النصرة” مسؤول “لواء جند السنة -أحرار الشام” المدعو حسام سلامة بقطع الطرقات ومنعِ المؤازرات إلى ريف حماه، فيما نفى “سلامة” هذا الاتهام وقال “إنّ ما نُقل لك محض كذب وافتراء”.

حمص وريفها:

ـ دمّر الجيش السوري بضربات جوية عدداً من المدرعات والعربات المزودة برشاشات وقضى على مسلّحين من تنظيم داعش إثر استهداف الجيش السوري تجمعاتهم وتحركاتهم في الصوانة ومحيط حقل شاعر في ريف حمص الشرقي.

اللاذقية وريفها:

ـ استهدف سلاح الجو في الجيش السوري بعدّة ضربات تحركات المسلّحين وتحصيناتهم في النقاط 1154 – 1112 وكبانة وضهر كفر سندو في ريف اللاذقية الشمالي وقضى على عدد منهم ودمّر عربات وآليات بعضها مزود برشاشات.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك