أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 13ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 13ـ 10 ـ 2016

سورية
سورية

درعا وريفها:

ـ أعلنت تنسيقيات المسلحين العثور على جثة مسؤول عمليات “فرقة فلوجة حوران – الجيش الحر” المدعو “خالد الحموري” على طريق قرية الكرك الشرقي في ريف درعا الشمالي الشرقي. وكان الحموري قد اختطف من قبل مسلحين مجهولين على طريق كحيل- صيدا سابقاً .
ـ تحدّثت تنسيقيات المسلحين عن إسقاط مسلحي “الجيش الحر” طائرة استطلاع محملة بكاميرا تابعة لإحدى الفصائل المسلحة بالخطأ شرق بلدة إبطع في ريف درعا الشمالي.

الحسكة وريفها:

ـ قال مراسل سانا في الحسكة أن “قوات الأسايش” الجناح العسكري لـ “حزب العمال الكردستاني” اعتقلت الشيخ ميزر المسلط أحد مشايخ عشيرة الجبور على طريق مدينة رميلان بريف الحسكة واقتادته إلى جهة مجهولة. وكان الشيخ ميزر المسلط تلا في التاسع عشر من آذار الماضي بيان مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في محافظة الحسكة والذي أكد على رفض إعلان ما يسمى “فيدرالية في شمال سورية” وأن هذه المحاولة الرامية إلى النيل من سيادة سورية مصيرها الفشل.

حلب وريفها:

ـ استشهدت طفلتان وإصيب 5 آخرون اثنان منهم بحالة خطيرة جراء سقوط قذيفة صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة على مدرسة حاتم الطائي في حي التلفون الهوائي بمنطقة السليمانية في حلب.

المشهد المحلي:

ـ أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن الهدف النهائي من المصالحة المحلية الجارية حالياً في قدسيا والهامة بريف دمشق هو عودة الدولة بكل مفاصلها ومؤسساتها إلى المنطقة لافتاً إلى أن عمليات الجيش تسهل عملية المصالحة وتعطي الأمان لمن يريدون الدولة ومؤسساتها. وأوضح أن عملية المصالحة أصبحت في مراحلها الأخيرة ويتم الآن وضع التفاصيل النهائية لاستكمال انجازها خلال الأيام القريبة القادمة مبيناً أن نحو 600 مسلح سيخرجون من الهامة وقدسيا بموجب الاتفاق بينما الباقون ستتم تسوية أوضاعهم.

ـ أعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة بين أطراف النزاع السوري عن ارتفاع عدد البلدات السورية المنضمة إلى عملية المصالحة إلى 775 بلدة. وقال إن 11 بلدة في محافظتي حماة واللاذقية انضمت إلى عملية المصالحة في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية. كما رصد المركز 47 حالة قصف من قبل المسلحين في محافظات حلب ودمشق واللاذقية وحماة ودرعا والقنيطرة.

ـ أكد المسؤول العام لـ “حركة أحرار الشام” المدعو أبو يحيى الحموي أن حركته لن تتراجع عن معركتها بالقضاء على “تنظيم جند الأقصى” واستئصالهم، مهدداً إياهم إن حاولوا تجميع أنفسهم بالقضاء عليهم مرة ثانية.

ـ قالت بعض تنسيقيات المجموعات المسلحة إن 3 من أكبر الفصائل المسلحة في الشمال السوري تستعد للاندماج ضمن تشكيل واحد، وكشفت عن عقد اجتماع بين مسؤولي كل من “حركة أحرار الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” و”فيلق الشام” أفضى إلى التوصل إلى اتفاق كامل حول الاندماج ضمن تشكيل واحد .

المشهد الدولي:

ـ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديث لقناة TF1 الفرنسية إن الدول الغربية التي تستخدم الإرهابيين والمتطرفين لمحاربة الرئيس السوري بشار الأسد لا يدركون أن المسلحين سيخرجون عن سيطرتها في نهاية المطاف. وكشف أن الجانب الأمريكي اعترف، على المستوى العسكري الأدنى، أي العملياتي، بأن العسكريين الأمريكيين استعدوا لضرب مواقع الجيش السوري في منطقة دير الزور في 16 سبتمبر/أيلول، لعدة أيام وذلك بعد الإعلان عن الاتفاقات الروسية الأمريكية حول الهدنة في سوريا في 12 سبتمبر/أيلول.

ـ أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة مع قناة “سي إن إن”، أن الولايات المتحدة تسعى إلى إنقاذ جبهة النصرة في سوريا من أجل استخدامه في حال اللجوء إلى خطة “ب”. وأكد أن واشطن لم تنفذ حتى الآن تعهداتها بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف الأعمال القتالية في سوريا .

ـ قدمت نيوزيلندا مشروع قرار لمجلس الأمن يشبه المشروع الفرنسي وتطالب فيه بوقف جميع الهجمات التي تستهدف المدنيين في سوريا وخاصة في حلب. ورجح دبلوماسيون أن يناقش مندوبو الدول الأعضاء في مجلس الأمن مشروع القرار خلال مأدبة غداء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس في إشارة إلى أن الهدف من الاجتماع هو بحث إمكانية التصويت خلال أسبوع أو أقل.

ـ قالت صحيفة “شبيغيل أونلاين” الإلكترونية  نقلا عن مصادر قضائية محلية، بأن المهاجر السوري جابر البكر، المحتجز من قبل شرطة ألمانيا للاشتباه بتخطيطه لشن هجوم، انتحر في أحد سجون مدينة لايبزيغ، وأشارت إلى أن البكر كان قد أعلن الإضراب عن الطعام قبل وقت قليل من انتحاره، وأنه كان تحت الرقابة الدائمة بسبب مخاوف السلطات من قيامه بالانتحار.

ـ قالت مصادر أميركية وفرنسية إن مقاتلَين كرديَين قتلا وأصيب جنديان من القوات الخاصة الفرنسية في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في انفجار طائرة بدون طيار مفخخة وجهها تنظيم داعش عن بعد. وأكدت مصادر فرنسية مقربة من الملف إصابة جنديين فرنسيين في التفجير. فيما أكد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع أن مقاتلين من البشمركة التقطوا الطائرة بعد سقوطها وأخذوها إلى المعسكر حيث انفجرت فيما كان المقاتلون يصورونها.

ـ وجهت الشرطة في استراليا الاتهام لصبيين في السادسة عشرة من العمر بالتخطيط لهجوم إرهابي وشيك يستلهم فكر تنظيم داعش. وألقي القبض على الصبيين المراهقين في ضاحية غربية في سيدني يوم الأربعاء وتبين أنهما يحملان سكينين وإن كانت الشرطة ذكرت أن هدف مخططهما المزعوم غير معروف.

ـ ردّ المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي على “الادعاءات الباطلة بشرعية الغزو” التركي لبعشيقة، مؤكداً أن الحكومة لم تمنح أية موافقة رسمية أو شفهية للدخول، كما شدد على أن “ادعاءات” الأتراك بشأن شرعية تواجد قواتهم لا أساس لها من الصحة.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك