أبرز التطورات في الميدان السوري لهذا اليوم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات في الميدان السوري لهذا اليوم

سوريا

دمشق وريفها:

ـ استهدف مجاهدو المقاومة والجيش السوري تحركات آلية وتجمعات للمسلحين في قرية سبنا في ريف دمشق الشمالي بالأسلحة المناسبة ما أدى إلى تحقيق إصابات مؤكدة واحتراق بعض الآليات وقتل وجرح عدد من المسلحين.
ـ شنّ تنظيم داعش هجوماً على مراكز ومواقع لفصائل “الجيش الحر” في جبال القلمون الشرقي في ريف دمشق.

الرقة وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن تنظيم داعش داهم عدداً من المنازل في “حارة البدو” و”شارع السكة” في مدينة الرقة لأسباب مجهولة وإنه. سُمع دوي إطلاق نار في المدينة.

إدلب وريفها:

ـ هاجم مسلحو تنظيم “جند الأقصى” عدة مقار لـ “حركة أحرار الشام” من بينها مقر أحد المسؤولين في “الحركة” المدعو “حسام أبو عمر” في بلدة “تحتاتا” و”ربع الجور” والقرى المحيطة بها في ريف إدلب الجنوبي.
ـ دارت اشتباكات بين مسلحي “حركة أحرار الشام” وتنظيم “جند الأقصى” عند أطراف مدينة خان شيخون وبلدات “تحتايا” و “معرزيتا” و “بسقلا” في أرياف إدلب.

المشهد المحلي:

ـ أعلن مركز حميميم لتنسيق المصالحة بين أطرف النزاع السوري أن عدد البلدات المنضمة لعملية المصالحة في البلاد ارتفع إلى 760 خلال الساعات الـ 24 الماضية. وأشار المركز إلى أن 6 بلدات واقعة في محافظات اللاذقية وحماة والسويداء، وقعت على اتفاقات المصالحة مع الحكومة السورية.

ـ اصدرت جبهة النصرة و”حركة أحرار الشام “بياناً مشتركاً أعلنا فيه عن وقف إطلاق للنار بين “احرار الشام” و”جند الأقصى” والإفراج عن كافة المعتقلين. واعتبر البيان أن كيان “جند الأقصى” قد انحل واندمج بـ “النصرة” بشكل كامل، ولا يسمح بإعادة تشكيله مستقبلاً تحت أي مسمى.

ـ أعلن تنظيم داعش في بيان له عن مقتل مسؤوله الإعلامي المدعو أبو محمد الفرقان (أمير ديوان الإعلام المركزي) من دون أن يتطرق إلى مكان وزمان مقتله.

البث المباشر