استطلاع: ترامب يخسر المواجهة مجددا مع كلينتون أمام الناخبين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

استطلاع: ترامب يخسر المواجهة مجددا مع كلينتون أمام الناخبين

ترامب وكلينتون

 أظهر استطلاع الرأي الذي أجرته CNN بعد المناظرة الثانية التي جمعت هيلاري كلينتون ودونالد ترامب أن المرشحة الديمقراطية تمكنت من تسجيل فوز آخر بعد انتصارها بالمناظرة الأولى، غير أن اللافت أن ترامب تمكن خلال هذه المواجهة من تقليص الفارق مع منافسته فرفع بذلك حصته من قبول الجمهور له. وبحسب استطلاعات CNN للناخبين الذين شاهدوا المناظرة، فقد رأى 57 في المائة من المقترعين أن كلينتون كانت الأفضل في حين رأى 34 في المائة أن ترامب حقق نتيجة أفضل من كلينتون.

وقد رفع بذلك ترامب نسبة الموافقين على أدائه من 27 في المائة خلال المناظرة الأولى في حين انخفضت نسبة الذين افترضوا أن كلينتون هي المنتصرة من 62 إلى 57 في المائة، لكنها مع ذلك حافظت على هامش كبير من التقدم على خصمها، خاصة وأن الذين استطلعت CNN مواقفهم أكدوا تفوق هيلاري في إظهار القيادة القوية ومعالجة مشاكل الاقتصاد.

ولم تفلح تحركات ترامب خلف كلينتون أثناء المناظرة وأدائه على المنصة وحركات جسده في زيادة تأثيره على المقترعين، إذ قال 58 في المائة منهم إنهم لم يتأثروا بذلك، في حين قال 25 في المائة منهم إن نظرتهم له باتت أكثر سلبية بعد ذلك الأداء في حين اقتصرت نسبة المتأثرين بما فعله على 16 في المائة.

وانعكس أداء ترامب الساخن والهجومي على نسبة قبوله لدى المشاهدين، إذ قال 68 في المائة إنه خصص النسبة الأكبر من وقته للهجوم على خصومه في حين أن من وجهوا الملاحظة نفسهم حول كلينتون لم تزد نسبتهم عن 16 في المائة.

يشار إلى أن الاستطلاع جرى عبر اتصالات هاتفية مباشرة لـCNN مع 537 مشاهدا حضورا المناظرة بين المرشحين، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الخطأ المحتملة في الاستطلاع تصل إلى أربع نقاط.

المصدر: CNN

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك