أغذية تنشط وتقوي جهاز المناعة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أغذية تنشط وتقوي جهاز المناعة

أغذية تنشط وتقوي جهاز المناعة
أغذية تنشط وتقوي جهاز المناعة

نشهد في هذه الفترة من السنة تقلبات في درجات الحرارة تسهل تعرض الاشخاص للاصابة بالزكام. لذا من المهم جداً الوقاية من خلال تقوية جهاز المناعة. من أهم الوسائل المتاحة تأمين المغذيات اللازمة لجسم الانسان. أما أهم المأكولات:
البروكولي: يحتوي على مضادات أكسدة وكمية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جهاز المناعة.
الكيوي: يحتوي الكيوي على الفيتامين C الموجودة في البرتقال ونسبة أكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز. كما يحتوي على مضادات الاكسدة أهمها مادة الكلوروفيل التي تعطي الفاكهة لونها الاخضر.
الموز: يحتوي الموز على الأحماض الأمينية وكمية كبيرة من البوتاسيوم.
الاسماك: من أهم أنواع السمك غذائياً السلمون والتونا فهي تحتوي على أحماض دهنية ذات قيمة غذائية مرتفعة. كما تحتوي على كمية لازمة من السيلينيوم لتقوية جهاز المناعة.
الثوم: يعتبر الثوم الحارس الامين لحماية الجسم من الامراض ومن أي التهابات قد تصيب أي عضو من أعضاء الجسم بفضل احتوائه على مادة الـAllicin.
البندورة: تحتوي البندورة على كمية مرتفعة من مادة الليكوبين التي تساعد على تقوية جهاز المناعة من خلال محاربة المواد المؤكسدة في الجسم.
• الشاي: برهنت دراسة أجريت في هرفرد أن تناول 5 اكواب من الشاي يومياً لأسبوعين تؤمن لجسم الانسان كمية من مادة الـ interferon التي تساعده على محاربة الفيروسات. كما يحتوي الشاي على مادة الـ L- Thearine المهمة جداً لجهاز المناعة.
اللبن: تساعد البكتيريا الحية الموجودة في اللبن المصران على محاربة البكتيريا والتخلص منها قبل تسببها بالمرض. برهنت دراسة اجريت في جامعة فيينا في النمسا أن 30غ من اللبن يومياً تساعد بشكل فعال على تقوية جهاز المناعة.
الشوفان: يحتوي على مادة Beta-glucan وهي نوع من أنواع الالياف فعالة في محاربة الميكروبات ومضادة للتأكسد. تساعد هذه المادة على تقوية جهاز المناعة.
البطاطا الحلوة: تحتوي جلدة البطاطا الحلوة على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم الى فيتامين A المهم جداً لجهاز المناعة.
الفطر: أثبتت الدراسات أن تناول الفطر يومياً يساعد الجسم على فبركة الكريات البيضاء بالكميات المناسبة لمحاربة الامراض.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك