اقتصادي سعودي ينتقد “الرؤية الاقتصادية 2030”: هناك صدمة في التطبيق والنتائج ستكون كارثية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اقتصادي سعودي ينتقد “الرؤية الاقتصادية 2030”: هناك صدمة في التطبيق والنتائج ستكون كارثية

الرؤية الاقتصادية السعودية 2030
الرؤية الاقتصادية السعودية 2030

انتقد الكاتب الاقتصادي السعودي فهد القاسم “الرؤية الاقتصادية 2030” التي أعلن عنها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل أشهر، وقال إن هناك صدمة في تطبيق الرؤية ما ينذر بنتائج “كارثية” بعد عامين أو ثلاثة، مشيراً إلى أن ما جرى تنفيذه من الرؤية المعلن عنها تسبب في حالة إحباط بين السعوديين وأصحاب الرأي منهم.

وفي مقابلة مع قناة “المجد” السعودية، تحت عنوان رؤية ٢٠٣٠ إلى أين ؟” تناول فهد القاسم أبرز الثغرات والمشاكل التي تعانيها هذه الرؤية الاقتصادية، وما آلت إليه الأوضاه الاقتصادية في الداخل السعودي.

ورأى القاسم أن عدم تحدث المسؤولين السعوديين عن الرؤية و شرحها أصاب القرارات السعودية بالمقتل. وتساءل: “الرؤية تتحدث عن زيادة الترفيه كيف هذا وهناك قرارات بخفض الرواتب؟!”.

الرؤية السعودية 2030 هي خطة  نظمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه محمد بن سلمان وجرى الإعلان عنها في 25 نيسان/أبريل الماضي. وتقدم الخطة رؤية اقتصادية للمملكة العربية السعودية ما بعد النفط، وتفترض أن السعودية تستطيع من خلالها العيش بدون نفط بحلول عام 2020، وتحقيق الرفاه للمواطن السعودي.

يعلّق القاسم على بنود الخطة ويقول: “حالياً التحول إلى جيب المواطن و ليس للنفط”، مشيراً إلى أن المواطن السعودي يترقب ولا يعلم البؤس الذي سيأتيه غداً.

وانتقد الاقتصادي السعودي عدم تواصل المسؤولين مع الناس، مشيراً إلى أن لا أحد يعرف أسباب القرارات التي تصدر، مشيراً إلى ضرورة تغيير آلية الانتقاد و المشاركة في الادارة.

وانتقد فهد القاسم قرار اعتماد التاريخ الميلادي لصرف رواتب الموطفين في المملكة، موضحاً أنّه بموجب هذا القرار سيخسر الموظف السعودي 3.5% من راتبه.

وعلّق على قرار تخفيض مخصصات الوزراء، معتبراً أنه مجرد “كلام لذرّ الرماد في العيون”. “هناك مساعدين للوزراء ليسوا على ملاك الوزارات و رواتبهم مرتفعة ولا تتأثر بهذه القرارات”، تابع القاسم.

ولفت إلى أن حالة الركود الاقتصادي التي تعاني منها المملكة باتت واضحة وهو أمر سلبي قد يستمر لسنوت، منتقداً القرارات الأخيرة الصادرة عن المنظومة الحاكمة في السعودية لكونها قد تزيد من هذا الركود.

وفي انتقاد يشي بفشل الرؤية الاقتصادية قبل البدء بتطبيقها، أكد القاسم أن الدولة السعودية “أصابت القطاع الخاص بالمقتل بسبب عدم دفع مستحقاتها، وهذا أفقد الثقة بين الحكومة والقطاع الخاص، حيث تتحدث الحكومة عن التحول نحو الخصخصة و هي تقتل القطاع الخاص قبل بدأ الرؤية.”

وعن طرح أسهم من أرامكو للخصخصة، رأى الكاتب الاقتصادي السعودي أن بيع 5% من حصة أرامكو في السوق العالمية بهدف ادراجها في أسواق التداول العالمية سيفضح كل أسرار الصندوق الأسود لأرمكو.

كما انتقد الاعلان عن الرؤية  الذي جاءعبر قناة العربية “وهي قناة خاصة وليست رسمية، ما يعني أننا لا نعترف بإعلامنا الرسمي؟!”، وفق تعبير القاسم.

 

 

 

 

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك