العبادي: نستغرب من تصريحات اردوغان حول الموصل وهناك جهات تعارض تحرير المدينة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العبادي: نستغرب من تصريحات اردوغان حول الموصل وهناك جهات تعارض تحرير المدينة

حيدر العبادي
حيدر العبادي

عبر رئيس الوزراء حيدر العبادي عن استغرابه إزاء تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”، وأكد أن تركيا ليس لها أي دور في العمليات العسكرية ضد التنظيم، فيما أبدى عدم رغبته بحدوث تصادم مع القوات التركية المتواجدة في شمال العراق.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي في بغداد “استغرب من تصريح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن تحرير مدينة الموصل”، لافتا إلى أن “تركيا ليس لها دور في العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش”. وأضاف أن “وجود القوات التركية غير مرحب به ولا نريد أن نتصادم معها وندعوها للخروج من العراق”، مؤكدا أن “وجود القوات التركية عرقل جهودنا في محاربة داعش”.

وشدد العبادي على أن الحكومة ستحدد موعد انطلاق معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم “داعش” بعد التأكد من جاهزية القوات العراقية والدعم الدولي المتوفر، فيما اتهم جهات، لم يسمها، بمعارضة تحرير المدينة بسبب وجود “الكثير من المشكلات”.

وقال العبادي إن “تحرير الشرقاط والقيارة تم بوقت قياسي مع الحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم”، مبينا أنه “سيتم تحديد تاريخ انطلاق معركة تحرير الموصل بعد التأكد من جاهزية قواتنا والدعم الدولي وتأمين حياة المدنيين”.

وأضاف أن “قواتنا اكتسبت خبرات من خلال معارك التحرير بالاشتراك مع الحشد الشعبي”، لافتا إلى أن “البعض أراد أن لا نحرر الأنبار عبر الكذب والاستهداف وكلما اقتربنا من تحرير الموصل بدأ الآخرون بالمعارضة لأنه يكشف الكثير من المشكلات”.

ومن جهة اخرى، أكد العبادي عدم وجود نية لدى إقليم كردستان للانفصال عن العراق، مستغربا من صدور دعوات بإجراء استفتاء بشأن مستقبل الإقليم، فيما شدد على ضرورة إتباع “سياسة واضحة” مع أربيل لضمان بقاء العراق موحدا.

وقال العبادي إنه “لا توجد أي نية لانفصال كردستان عن العراق وأتساءل لماذا يدعون إلى الاستفتاء”، لافتا إلى أن “المجتمع الدولي يريد أن يرى عراقا موحدا ويجب إتباع سياسة واضحة مع كردستان لتحقيق هذا”. وأضاف “أننا نعمل في الظلام ولا نعرف أين تذهب واردات النفط”، مؤكدا “العمل على أن تكون هناك شفافية بالتعامل مع الإقليم”.

المصدر: السومرية نيوز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك