زوكربيرغ وزوجته يتبرعان بـ 3 مليارات دولار للقضاء على جميع أمراض البشر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

زوكربيرغ وزوجته يتبرعان بـ 3 مليارات دولار للقضاء على جميع أمراض البشر

زوكربيرغ وزوجته يتبرعان بـ 3 مليارات دولار للقضاء على جميع أمراض البشر
زوكربيرغ وزوجته يتبرعان بـ 3 مليارات دولار للقضاء على جميع أمراض البشر

يحمل مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان طموحا أكبر من ربط العالم اجمع بشبكة الانترنت، وهو المساعدة على القضاء على جميع الأمراض بحلول نهاية هذا القرن.

وتعهد وزوجته بتقديم 3 مليارات دولار على مدى الـ 10 سنوات المقبلة لتسريع البحوث العلمية وتطوير أدوات البحث من قبيل البرمجيات والأجهزة التقنية، على أمل أن يؤدي ذلك إلى علاج ومكافحة جميع الأمراض خلال الـ 80 عاما المقبلة أو أقل.

ويقر مؤسس فيسبوك وزوجته بان الأمر قد يكون ضربا من الجنون، علما أن “معظم التقدم المحرز في الطب والعلوم  كان خلال القرن الماضي وذلك بعد اختراع اللقاحات والعقاقير لأمراض مثل امراض القلب، والعلاج الكيميائي وهلم جرا” حسب قولهما. وأضاف زوكربيرغ قائلا إن هذه الأدوات تسمح بإحراز تقدم أيضا في طرق معالجة الأمراض المستعصية وهو ما يعني “أننا سنكون قادرين بحلول نهاية هذا القرن على إيجاد حلول لجميع أنواع الأمراض”.

كما أعلن زوكربيرغ عن تبرع الجمعية الخيرية “تشان زوكربيرغ إنيشاتيف”، التي أسسها برفقة زوجته، بمبلغ 600 مليون دولار، لتمويل مركز البحوث العلمية الجديد في سان فرانسيسكو، حيث سيعمل الباحثون والأطباء جنبا إلى جنب في مشروعات طويلة الأجل تمتد لسنوات عدة أو حتى لعقود.

وسيكون أول مشاريع المركز إعداد أطلس بالخلايا التي تتحكم في الأعضاء الرئيسية للجسم والمبادرة إلى مكافحة الأمراض المعدية وتطوير أدوات واختبارات واستراتيجيات جديدة لمحاربة أمراض من بينها الإيدز وإيبولا وزيكا.

البث المباشر