لافروف يقترح على كيري نشر مضمون الاتفاق حول سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لافروف يقترح على كيري نشر مضمون الاتفاق حول سوريا

كيري - لافروف

اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جون كيري السبت، نشر تفاصيل الاتفاق الروسي – الأميركي حول سوريا، “لإزالة اي ازدواجية بشأن فهم الأمور المتعلقة بتنفيذها”. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية بهذا الخصوص أنه “تم بحث سير تنفيذ الاتفاق الروسي – الاميركي المتوصل إليه يوم 9 أيلول/سبتمبر، الذي ينص علي تعزيز نظام وقف العمليات القتالية في سوريا ونقل المساعدات الانسانية إلى السكان المدنيين ومكافحة الارهابيين بشكل مشترك”.

وذكر لافروف أنه “بنتيجة العمل الذي يقوم به الجانب الروسي، يجري حل مسائل إقامة التعامل بين السلطات السورية والامم المتحدة بشأن زيادة الامكانيات لنقل المساعدات الانسانية”. وجاء في البيان أن لافروف “دعا الجانب الاميركي إلى أن يؤثر بشكل مماثل على المسلحين. ونظراً للادعاءات المستمرة من قبل واشنطن بشأن انتهاك القوات الحكومية السورية لنظام وقف العمليات القتالية، دعا وزير الخارجية الروسي إلى عدم الاكتفاء بالاتهامات، وضمان مشاركة العسكريين الاميركيين بنطاق كامل في الآلية التي تم إنشاؤها في شباط/فبراير – آذار/مارس، للرقابة على مدى الالتزام بالهدنة، والرد على انتهاكاتها”. وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت، أن وزير الخارجية الفرنسي خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أيد الموقف الروسي بشأن ضرورة نشر تفاصيل الاتفاق الروسي – الاميركي حول سوريا للعلن.

هذا، وكان من المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي جلسة حول سوريا مساء الجمعة، لكنها ألغيت بطلب من روسيا والولايات المتحدة. وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة أن إلغاء الجلسة يعود إلى عدم استعداد الجانب الاميركي للكشف عن مضمون الاتفاق مع روسيا حول سوريا.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك