اتفاق بريطاني اوروبي اميركي لتبادل النفايات النووية لاغراض طبية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اتفاق بريطاني اوروبي اميركي لتبادل النفايات النووية لاغراض طبية

مخلفات إشعاعية
مخلفات إشعاعية

يعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال القمة حول الامن النووي الخميس في واشنطن اتفاقا بين المملكة المتحدة والمجموعة الاوروبية للطاقة الذرية (يوراتوم) والولايات المتحدة لتبادل النفايات النووية لاغراض طبية.

وقال مصدر حكومي بريطاني “سيعلن عن اتفاق تاريخي مع الولايات المتحدة ويوراتوم لتحويل النفايات النووية واستخدامها في معالجة السرطان”. وينص هذا الاتفاق على ان تنقل بريطانيا 700 كلغ من اليورانيوم المخصب الى الولايات المتحدة لتخزينها هناك.

في المقابل، سترسل الولايات المتحدة الى المجموعة الاوروبية للطاقة الذرية يورانيوم مخصب “بشكل مختلف لاستخدامه في المفاعلات الاوروبية القادرة على انتاج نظائر تستخدم بعد ذلك في تشخيص ومعالجة امراض مثل سرطان الغدة الدرقية”، كما قال المصدر نفسه. واضاف ان هذه الخطوة ستشكل “اكبر عملية نقل ليورانيوم مخصب تسجل في التاريخ”.

وقال “انها فرصة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة واوروبا لاظهار كيف يمكن لدول ان تعمل معا لمعالجة النفايات النووية لاننا نرغب في ان نرى مزيدا من الدول تتبنى حلولا مختلفة تتعلق بهذه النفايات، انها فرصة لاظهار الاتجاه الصحيح لبقية العالم”.

وسيعلن كاميرون ايضا عن تدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة في بريطانيا في اطار تعاونهما في مواجهة امكانية وقوع هجمات الكترونية ضد القطاع النووي المدني، كما قال المصدر نفسه الذي لم يوضح موعد هذه التدريبات. وستطلق لندن ايضا مشروعا لمساعدة دول اخرى على “تعزيز قدراتها في مواجهة هجمات الكترونية”، بينها اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا والارجنتين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك