اكتشاف مذاق جديد لا يعرفه الإنسان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اكتشاف مذاق جديد لا يعرفه الإنسان

اكتشاف مذاق جديد لا يعرفه الإنسان
اكتشاف مذاق جديد لا يعرفه الإنسان

منذ فترة طويلة كان يعتقد بوجود 4 مذاقات أساسية فقط هي المالح والحلو والحامض والمر، إلا أنه في عام 2009 تم اكتشاف مذاق خامس، وهو طعم المواد الحاوية على نسبة عالية من البروتين.

ويدعي علماء من جامعة ولاية أوريغون اليوم بأن هناك مذاق سادس أيضا غير موجود في القائمة، حيث يعتقدون أن الكربوهيدرات المُعقدة مثل النشاء لها طعم خاص بها، وينبغي تحديده كفئة منفصلة من المذاقات.

وتتكون الكربوهيدرات المعقدة من جزيئات السكر التي تتجمع مثل اللؤلؤة على القلادة، وتعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مصدرا حيويا للفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لجسم الإنسان.

ووفقا للخبراء عندما يتم تقسيم الكربوهيدرات المعقدة عن طريق اللعاب تتفكك روابطها وتتحول إلى سكريات بسيطة، وكان المفترض أن يكون لهذا النوع من المواد طعم حلو، لكن باحثين أمريكيين قالوا إن هذا ليس صحيحا وأن للكربوهيدرات نكهة فريدة خاصة بها، تختلف عن باقي المذاقات الأخرى.

وقال الدكتور مايكل تورودوف من مركز مونلي الكيميائي للأبحاث: “العديد من الناس يعتقدون أن هناك 5 أنواع من الأذواق فقط، لكن آخرين يعتقدون أن قائمة الأذواق ما زالت غير مكتملة”.

وأضاف الدكتور ليم جويون القائم على هذه الدراسة: ” أعتقد أن السبب الذي يجعل الناس يفضلون الكربوهيدرات المعقدة يكمن في السُكر بما له من طعم حلو لطيف، يدوم لفترة قصيرة”.

البث المباشر