النوم يعيد للدماغ قدراته ويساعد على التذكر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

النوم يعيد للدماغ قدراته ويساعد على التذكر

النوم يعيد للدماغ قدراته ويساعد على التذكر
النوم يعيد للدماغ قدراته ويساعد على التذكر

كشفت دراسة نشرت الإربعاء، أن النوم يعيد إلى دماغ الإنسان قدرته على أداء وظائفه، بشكل طبيعي، مؤثرًا بذلك بشدة على قدرات التعليم والتذكر خلال اليقظة.

وبحسب ما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية، فإن الحرمان من النوم لليلة واحدة فقط، يشوش على الخلايا العصبية في الدماغ، كما يعرقل إنتاج أخرى جديدة يحتاجها الإنسان.

ويرى الباحث في الطب النفسي بجامعة فريبورغ، كريستوف نايسن، أن نتائج الدراسة خلصت إلى دور بارز للنوم في الحفاظ على وظائف الدماغ، مبديًا رهانه على أن تقدم علاجات أفضل في المستقبل لمن يعانون أمراضًا عقلية ونفسية.

وتشرح الدراسة أن النوم يقوي ذاكرة الإنسان التي تتلقى كما هائلًا من المعلومات والأحاديث والمواقف خلال فترة النهار، ما يجعلها في حاجة إلى الراحة وإكتساب شحنة جديدة من الطاقة.

ويصف نايسن دراسة أجريت على 11 رجلًا و9 سيدات، تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة طيلة نهارين، أحدهما بعد ليلة من النوم الهانئ والمريح، ونهار آخر لم يناموا قبله.

وبعد ذلك، قام الخاضعون للتجربة بممارسة بعض الألعاب وتحضير الطعام، لكن لم يتناولوا القهوة على الإطلاق.

وقام الدكتور نايسن، إثر ذلك، بجس خلايا الدماغ لدى الخاضعين للتجربة، من خلال النبضات المغناطيسية حتى يحدث تأثيرًا في أياديهم اليسرى.

ووجد الباحث أن تفاعل الدماغ لدى الأشخاص الذين لم يناموا، أكثر بطأ وأقل إستجابة، بالمقارنة مع من إستفادوا من ليلة نوم هادئة.

وأظهر تحليل عينات من دم الخاضعين للتجربة، أن الحرمان من النوم يؤدي إلى إنخفاض جزء يسمى “B D N F” يضطلع بدور في تعديل الإتصالات داخل الدماغ.

المصدر: مواقع اخبارية

البث المباشر