التجسس من خلال بطارية الهاتف – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

التجسس من خلال بطارية الهاتف

بطارية هاتفك يمكن استخدامها للتجسس على تصفحك للإنترنت
بطارية هاتفك يمكن استخدامها للتجسس على تصفحك للإنترنت

كشف تقرير حديث من موقع “إندبندنت” البريطاني أن مواقع الإنترنت يمكنها التجسس على نشاطك بشكل كبير من خلال بطارية الهاتف الخاص بك، فالهواتف ترسل لتلك المواقع حجم البطارية وكم تحتاج من وقت لإعادة شحنها، والمقصود بهذه الميزة أن تكون وسيلة للمواقع لتتجنب استنزاف بطارية المستخدم إذا كانت تقترب من النفاذ من خلال تقديم الإصدارات الطاقة منخفضة.

ولكن اكتشف الباحثون أن هذه الميزة يمكن استخدامها من قبل القراصنة لتعقب أجهزة المستخدمين ونشاطهم على الإنترنت، ويتم استخدامها أيضا للتجسس على الناس لأنها موجودة داخل مواقع مختلفة، مما يسمح بتعقب سلوك التصفح والكشف عن ما يفعله المستخدم على الإنترنت واستخدام هذه المزايا لابتزازهم.

وأكد الباحثون أنهم يشعرون بالقلق منذ فترة طويلة من المعيار الذى يرسل معلومات البطارية، ولكن مؤخرا تم إجراء بعض الاختبارات التي أشارت إلى أنه من الممكن استخدامها في التجسس على المستخدمين.

وكتب الباحث الأمني الشهير Lukasz Olejnik أن هناك بعض الشركات التي تستغل إمكانية معرفة حجم البطارية في زيادة المصروفات الخاصة بمستخدميها، مثل شركة أوبر التي تجعل المستخدم يدفع رسوما إضافية إذا كان حجم البطارية ضعيفا.

المصدر: مواقع

البث المباشر