فيديو صادم يكشف لأول مرة عن طريقة تصنيع حلوى ‘الجيلاتين’ الشهيرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

فيديو صادم يكشف لأول مرة عن طريقة تصنيع حلوى ‘الجيلاتين’ الشهيرة

طريقة تصنيع حلوى 'الجيلاتين' الشهيرة
طريقة تصنيع حلوى 'الجيلاتين' الشهيرة

اظهر فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية صناعة الحلويات من مادة الجلاتين. والصدمة في الفيديو انها مستخرجة من جلود الخنزير.

ووفق ما يتضح داخل الفيديو فإنه يتم في البداية قتل الخنازير بواسطة ” السلق” عبر وضعه في ماء ساخن ، ثم يعرض الحيوان النافق للنار المباشر بدرجة حرارة عالية، ثم يقطع لأجزاء و بالنهاية يتم فصل جلده عن لحمه و أخذ الجلود للمصانع الخاصة في صناعة حلوى الجيلاتين و تحويلها لبودرة تستخدم في التصنيع.

والجيلاتين (Gelatin E441) مادة بروتينية تدخل في صنع مواد كثيرة جداً مثل الجميد (آيس كريم بالانكليزية أو البوظة بالفارسية) والألبان والجبن والشوكولاة وكثير جداً من الأغذية المصنعة، وأهم من ذلك أنه يستخدم في صنع غلاف الأدوية. وله استعمالات أخرى في غير المواد الغذائية. يمكن استخراجه من أي حيوان تقريباً، لكن عادة يستخرج من عظام البقر والخنازير وجلودها ومن حسك السمك، وهناك أنواع تستخرج من النباتات.

لتصنيع الجيلاتين من عظام الحيوانات يجب تنظيف العظام من الدهون. ثم تُنْقع في حمض الهيدروكلوريك لتخليصها من المعادن، وتُغْسَلَ عدة مرات في ماء نقي. تُسَخن العظامُ النظيفة في ماءٍ مقطرٍ في درجة حرارة 33 م لعدة ساعات وتستخلص العظام ويُعَادُ تسخينها في ماءٍ مقطرٍ درجة حرارته 39 م. يُعالج السائل كيميائيًا لتكوين جيلاتين نقي. وأخيرًا، يُركز الجيلاتين ويُبرد ويُشرَّح ويُجفف. يكون الإنتاج النهائي غالباً على شكل مسحوق. يُعمل جيلاتين الجلد بالطريقة نفسها تقريباً، إلا أن معالجة الجلد قبل التسخين مختلفة. يُستخدم الجير للتخلص من الدهون وبعض المواد الأخرى في الجلد. ثم يُغسل في الماء، ويُعالج بمحلول حمض الهيدروكلوريك.

الجيلاتين مادة بروتينية تُستخلص من جلودِ الحيوانات وعظامها. الجيلاتين صلب وعديم الطعم والرائحة. عندما يكون جافّاً يصبح لونه أبيضَ تقريباً. أما الجيلاتين الذائب في الماء فهو عديم اللون. يُشكِّل الجيلاتين الهُلام الجامد بعد إذابته في ماء حار وتبريده.

المصدر: مواقع

البث المباشر