النيابة العامة في أذربيجان تفتح قضية جنائية ضد أنصار فتح الله غولن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

النيابة العامة في أذربيجان تفتح قضية جنائية ضد أنصار فتح الله غولن

فتح الله غولن

أعلنت النيابة العامة الأذربيجانية أنها النيابة فتحت قضية جنائية ضد أنصار السياسي التركي المعارض فتح الله غولن، المقيم حاليا في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة الأذربيجانية، إلدار سلطانوف لوكالة “نوفوستي” بهذا الصدد “بهدف منع الأعمال غير القانونية، على أراضي الجمهورية الأذربيجانية، فتحت النيابة العامة قضية جنائية ضد أنصار التنظيم الإرهابي التابع لفتح الله غولن، وفق المواد المتعلقة بهذا الشأن في القانون الجنائي الأذربيجاني”.

هذا وتتهم أنقرة فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية الأخيرة التي شهدتها البلاد، وتطلب أنقرة من واشنطن بتسليمه إليها، فيما نفى غولن من جهته كافة تلك الاتهامات واستنكر المحاولة الانقلابية.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، سيقوم بزيارة إلى تركيا يوم 24 آب/أغسطس الجاري، وذلك قبل أن يتوجه وفد تركي إلى واشنطن ليجدد طلب أنقرة تسليمها فتح الله غولن.

والجدير بالذكر أن تركيا شهدت ليلة 15 إلى 16 تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب عسكري، قتل خلالها 246 شخصا، بدون حساب من لقوا مصرعهم من الجنود الذين شاركوا بالانقلاب، وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح، حسبما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتجدر الإشارة إلى أن محاولة الانقلاب الدامية تلك، تلتها حملة اعتقالات واسعة، وإقصاء للعديد من القادة العسكريين ومسؤولي الشرطة ورجال القضاء، وتم إلقاء القبض على أكثر من 15 ألف شخص بعد المحاولة الانقلابية، وتم إقصاء عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات والمعاهد والجامعات التركية عن عملهم، خاصة في مجال التعليم. واتهمت السلطات التركية غولن المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، بتدبير محاولة الانقلاب تلك.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر