علماء روس يخترعون “نانو ألماس” بقوة تحمّل خارقة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

علماء روس يخترعون “نانو ألماس” بقوة تحمّل خارقة

نانو روسيا
نانو روسيا

تمكن علماء روس وفيزيائيون أجانب من إنشاء “نانو ألماس” على شكل كرات بحجم 20 ميكرومتراًَ، قادرة على تحمل ضغط يفوق الضغط في مركز الأرض بثلاث مرات.
ففي العقدين الأخيرين أنشأ العلماء مجموعة من المواد الثقيلة القائمة على الكربون، ككربيد السيليكون ومواد أخرى قادرة على تحمل ضغط يفوق ضغط الغلاف الجوي بمئات آلاف بل ملايين المرات. إلا أن ناتاليا دوبروفينسكايا من جامعة “بيرتا” الألمانية وزملاءها من مجموعة من المؤسسات الروسية قد أنشأوا مادة جديدة خارقة من نانو الألماس قادرة على تحمل ضغط يفوق ضغط مركز الأرض بثلاث مرات.

وتتشكل هذه المادة على شكل حبات مجهرية شفافة من الألماس يبلغ قطرها 20 ميكرومتر قادرة على البقاء سليمة عند تعرضها لضغط يفوق الضغط في مركز الأرض ثلاث مرات.

هذا وتمكن العلماء من الحصول على هذه المادة بتعريض نانو الألماس لضغط يعادل 177 ألف ضُعف الغلاف الجوي، تحت درجة حرارة قدرها 200 درجة مئوية، ثم قام العلماء بأخذ نانو الألماس السليمة بعد هذه العملية وتعريضها لضغط أقوى يعادل 2.2 مليون ضعف ضغط الغلاف الجوي. وقد تشكل في المرحلة الأخيرة نانو ألماس على شكل كرات حجمها لا يتجاوز الـ20 ميكرومترا بقوة تحمل خارقة.

البث المباشر