تعيين تابان دينغ غاي نائبا لرئيس جنوب السودان خلفا لمشار – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تعيين تابان دينغ غاي نائبا لرئيس جنوب السودان خلفا لمشار

رئيس جنوب السودان سيلفا كير

اعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير الاثنين انه عين تابان دينغ غاي نائبا له، خلفا لخصمه اللدود رياك مشار الذي فر من العاصمة جوبا بعد معارك عنيفة في بداية تموز/يوليو.

وقال كير في تصريح عبر الاذاعة “اخذا في الاعتبار لتصويت كبار قادة (التمرد السابق) بشان تعيين خليفة للنائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان، وبموجب السلطات المخولة لي، اصدر هذا المرسوم الجمهوري بتعيين تابان دينغ”.

ويشغل دينغ حتى الان منصب وزير المناجم في حكومة الوحدة الوطنية، وكان عين السبت من قسم من اعضاء التمرد السابق لتولي مهام نائب الرئيس اذا لم يعد رياك مشار الى جوبا.

ويؤكد تعيين دينغ الخلافات القائمة داخل التمرد السابق التي عرف كير كيف يستغلها لابعاد خصمه الرئيسي مؤقتا على الاقل.

ومشار الذي لا يزال يحظى بدعم العديد من كوادر التمرد السابق سعى بشكل مسبق للطعن في تعيين دينغ في منصب نائب الرئيس، وكان اقال الجمعة دينغ من مهامه الوزارية.

وقد فر مشار من جوبا في خضم المعارك الدامية التي وقعت بين قواته وقوات الرئيس كير من 8 الى 11 تموز/يوليو.

وكان كير طلب الاسبوع الماضي من مشار العودة الى جوبا لمتابعة تطبيق اتفاق السلام الموقع في آب/اغسطس 2015 بهدف انهاء الحرب الاهلية المدمرة التي بدات في كانون الاول/ديسمبر 2013.

لكن مشار الذي يقول مقربون منه انه لا يزال موجودا “على مشارف” جوبا، قال ان امنه غير مضمون في العاصمة واشترط لعودته نشر قوة تدخل من دول المنطقة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر