ما هي الأغذية التي تساعد الدماغ في التركيز؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ما هي الأغذية التي تساعد الدماغ في التركيز؟

ما هي الأغذية التي تساعد الدماغ في التركيز؟
ما هي الأغذية التي تساعد الدماغ في التركيز؟

الأطعمة والمكملات الغذائية تساعدك في التركيز وتقوية الذاكرة ومدى الانتباه وتنشط وظيفة الدماغ. ولكن كيف يمكن الحفاظ على صحة الدماغ؟ وهل من علاقة بين صحة الدماغ والنظام الغذائي الخاص بك؟ يؤكد موقع WebMD الطبي أنَّ المأكولات تساهم في تعزيز صحة الدماغ ومساعدته على التركيز، فما هي هذه الأطعمة والمشروبات؟
الكافيين ينبِّهك
ليس هناك حل سحري لزيادة معدل الذكاء، ولكن بعض المواد، مثل الكافيين، يمكن أن تنشط دماغك وتساعدك في التركيز. مادة الكافيين الموجودة في القهوة، والشوكولاتة، ومشروبات الطاقة، وبعض الأدوية، تبقيك يقظاً، على الرغم من أن آثارها على المدى القصير.
السكر يعزز اليقظة
السكر هو مصدر الوقود المفضل لدماغك، ليس سكر المائدة، بل الغلوكوز، وشرب كوب من أي شراب حلو يمكن أن يقدم دفعة قصيرة الأجل إلى الذاكرة والتفكير والقدرة العقلية.
وجبة الفطور وقود الدماغ
يميل البعض إلى تخطي وجبة الإفطار، إلاَّ أنَّ الدراسات وجدت أن تناول وجبة الإفطار قد يحسن الذاكرة على المدى القصير والإدراك. وتبين أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الفطور يميلون إلى أداء أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. ومن أبرز الأطعمة المحفزة للدماغ أثناء الفطور: الحبوب الغنية بالألياف، ومنتوجات الألبان، والفواكه. ونصح الباحثون بالابتعاد عن تناول وجبات إفطار ذات سعرات حرارية عالية إذ إنها تعوق التركيز.
الأسماك مفيدة للدماغ
تعتبر الأسماك مصدر البروتين، إذ إنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي هي المفتاح لصحة الدماغ. هذه الدهون الصحية لها قدرة مذهلة على الدماغ، وتساهم في انخفاض مخاطر الخرف والسكتة الدماغية وتدهور الحالة العقلية. كما تؤدي دوراً حيوياً في تعزيز الذاكرة، خصوصاً كلما تقدمنا في السن. لذا، يُنصح بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعياً للحفاظ على صحة الدماغ والقلب.
المكسرات والشوكولاتة
المكسرات والبذور تعتبر مصادر جيدة من الفيتامين E المضاد للأكسدة. إلى ذلك، تحتوي الشوكولا الداكنة على مضادات قوية للأكسدة، وعلى منشطات طبيعية مثل الكافيين، والتي يمكن أن تعزز التركيز. لذا، يُنصح بتناول أوقية في اليوم الواحد من المكسرات والشوكولاتة الداكنة للحصول على كل الفوائد التي تحتاج إليها مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية الزائدة والدهون، أو السكر.
الأفوكادو والحبوب الكاملة
يعتمد كل عضو في الجسم على تدفق الدم، خصوصاً القلب والدماغ. حمية عالية من الحبوب الكاملة والفواكه مثل الأفوكادو يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخفض الكولسترول السيئ. وهذا يقلل من خطر تراكم الترسبات ويعزز تدفق الدم حتى خلايا المخ.
العنب البري مغذٍ
تبين أن التوت يساعد في حماية المخ من الضرر ويقلص الآثار المرتبطة بالعمر مثل مرض الألزهايمر أو الخرف.
الفوائد المترتبة على اتباع نظام غذائي صحي
إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، يمكن ذلك أن يضر قدرتك على التركيز. كما أنَّ تناول كمية كبيرة أو قليلة من الطعام بمكن أن تتداخل وتؤثر في تركيزك. لذا، ابتعد عن تناول وجبة ثقيلة قد تجعلك تشعر بالتعب، واحرص على اتباع نظام غذائي متوازن كامل يضمُّ مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. ينصح موقع WebMD بتناول عصير الفاكهة، الخبز والحبوب الكاملة مع سمك السلمون، وكوب من القهوة. بالإضافة إلى تناول وجبة متوازنة بشكل جيد، مع ضرورة الحصول على ليلة نوم جيدة، وإبقاء الجسم رطباً، والتأمل للحد من التفكير والاسترخاء.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك