ست سنوات من مسيرة الإنماء في بعلبك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ست سنوات من مسيرة الإنماء في بعلبك

مدينة بعلبك
مدينة بعلبك
محرر الموقع

 نجحت بلدية بعلبك بتنفيذ عدد كبير من المشاريع الإنمائية والخدماتية خلال السنوات الـ6 الماضية، وذلك تطبيقا للخطة التي وضعتها والتي تمّ تنفيذ أكثر من 90% من الدراسات التي تمّ طرحها، فيما يتواصل العمل على قدم وساق بالمشاريع الباقية. وكان لهذه المشاريع والإنجازات دور كبير وفعال في تحسين الواقع في المدينة على مستوى البنى التحتية والواقع المعيشي للسكان في مدينة الشمس.

ومن أبرز المشاريع التي نجحت بلدية بعلبك بتنفيذها برئاسة الدكتور حمد حسن هي:

تدشين السوق التجاري بعد إعادة تأهيله

السوق التجاري في بعبلك

إفتتحت بلدية بعلبك السوق التجاري في المدينة، بعد إعادة ترميمه وتأهيله من قبل المجلس البلدي، ومن ثم اطلاق ورشة الأشغال في سوق اللحامين في المدينة، التي من المتوقع أن تنتهي خلال شهرين الى ثلاثة أشهر. كما تمّ إطلاق الاعمال في بناء القاعة الرياضية قرب قرية النصر الشمالي شرقي بعلبك.

وتواصل بلدية بعلبك أعمال تأهيل شارعي عبد الحليم الحجار وصالح حيدر، الوسط التجاري، سوق العرايس، المكتبة العامة والقاعة الثقافية، التي أصبحت أعمالها في مراحلها الأخيرة. وتمّ افتتاح حديقة شيدتها البلدية في حي العسيرة.

 

العمل على تأهيل سوق اللحامين

بعلبك

تواصل بلدية بعلبك تنفيذ أعمال تأهيل وتجميل سوق اللحامين في الوسط التجاري التي من المفترض أن تنجز خلال فترة ثلاثة أشهر.

وأكد رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن أن “هذا المشروع هو استكمال للأعمال الرامية إلى تأهيل الوسط التجاري القديم، والذي يعتبر العصب الاقتصادي للمدينة، كما أن أعمال تأهيل سوق اللحامين يدخل ضمن خطة سلامة الغذاء التي نعمل عليها، فاللحوم و”السفيحة البعلبكية” مميزة ويقبل اللبنانيون من مختلف المناطق على شرائها نتيجة الثقة بجودتها، ويجب أن يكون السوق لائقا بهذا الإرث الغذائي لمدينة بعلبك”.

 

معمل فرز النفايات

إفتتاح السوق التجاري

نجحت بلدية بعلبك بتشغيل معمل فرز النفايات في المدينة، إضافة الى محطة BIO GAZ لتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات، وتأمين هبة من الإتحاد الأوروبي لإقامة المطمر الصحي. هذا وجرى تأمين 15 آلية لجمع النفايات من أحياء المدينة وشوارعها.

ومن المشاريع التي تمّ إنجازها ايضا كان، توسيع شبكة الصرف الصحي وعزل مجاري الصرف الصحي عن مجرى نهر رأس العين، إضافة الى استكمال العديد من قنوات الري في البساتين.

وعملت البلدية على استحداث طرق في المدينة، إضافة إلى استكمال مدخل المدينة وتعبيد العديد من الطرقات.

ومن أبرز المشاريع كان إنشاء خمس غرف للكهرباء، إضافة إلى تمديد التوتر العالي تحت الأرض التي ستعالج تبعات حفرها قريباً. كما قامت بلدية بعبلك بوضع تسعيرة موحدة للمولدات الكهربائية وذلك من اجل حماية المواطن والتخفيف عن كاهله.

وإضافة الى ذلك فإنه تمّ إنشاء عدد من الحدائق العامة.

 

ترميم دارة الشاعر خليل مطران

ترميم بيت الشاعر مطران

باشرت بلدية بعلبك، بترميم واعادة تأهيل وصيانة دارة شاعر القطرين خليل مطران، الكائنة في بعلبك شارع مار جرجس، “شعورا منها بالحفاظ على الارث الثقافي للشاعر الكبير”.

ويهدف المشروع الى تحويل هذا المنزل العريق الى مركز ثقافي، ليكون مقصدا للثقافة ولطالبي العلم. وتجدر الاشارة الى ان هذه الاعمال تقوم بها بلدية بعلبك، بالتوافق مع جمعية خليل مطران التي يرأسها ابن شقيق الشاعر الياس مطران.

 

حملات تشجير

راس العين

قامت بلدية بعلبك بحملة تشجير على قطعة ارض مساحتها 1850 مترا مربعا في حي الشعب، زرعت بأشجار السرو والصنوبر والشربين. كما نظمت جمعية التنمية البيئية والسياحية في بعلبك، وطلاب ثانوية جودت رستم حيدر، بالتعاون مع بلدية بعلبك وقيادة قوى الامن الداخلي، حملة تشجير في حرم سيار الدرك في بعلبك، حيث تم زرع 150 شجرة صنوبر وشربين ضمن حرم السيار.

 

وكان للبلدية عدد كبير من المشاريع أيضا حول بركة رأس العين، مثل التشجير وتأسيس أرصفة إضافة الى أعمال تنظيف مستمرة ودورية للبركة. هذا وتمّ وضع خطة للعمل بالقلعة التاريخية في المدينة وحمايتها من أي أضرار يمكن ان تصيبها. وكان للبلدية عدد كبير من المشاريع التي يتواصل العمل ببعضها اليوم وجميعها تساعد على دعم السياحة في المدينة.

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك